آخر 10 مشاركات
رسالة لمن يهمه الامر (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 2 - المشاهدات : 6 - الوقت: 08:12 AM - التاريخ: 09-02-2014)           »          تأملات (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 43 - المشاهدات : 315 - الوقت: 07:45 AM - التاريخ: 09-02-2014)           »          شرح وتحميل برنامج كاسبر سكاي 2015 kaspersky anti-virus (الكاتـب : هند الصاوى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 03:50 AM - التاريخ: 09-02-2014)           »          شاهد جميع قنوات BeinSport المشفرة و بجودة HD بدون تقطيع لن تندم أبدا (الكاتـب : هند الصاوى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 02:56 AM - التاريخ: 09-02-2014)           »          برنامج المكالمات والرسائل المجانية نيمبز Nimbuzz For pc الاتصال مجانا (الكاتـب : هند الصاوى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 02:34 AM - التاريخ: 09-02-2014)           »          أهلاً مدرستى (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 14 - المشاهدات : 2013 - الوقت: 10:41 PM - التاريخ: 08-31-2014)           »          الحملة الفرنسية بوربوينت (الكاتـب : هانى أبو الحمايل - آخر مشاركة : Tarek Allam - مشاركات : 67 - المشاهدات : 9327 - الوقت: 03:06 PM - التاريخ: 08-31-2014)           »          فلاش حركة الكشوف الجغرافية (الكاتـب : هانى أبو الحمايل - آخر مشاركة : Tarek Allam - مشاركات : 2 - المشاهدات : 606 - الوقت: 02:58 PM - التاريخ: 08-31-2014)           »          تحليل منهج الجغرافيا / الصف الثالث الاعدادى (الكاتـب : هانى أبو الحمايل - آخر مشاركة : Tarek Allam - مشاركات : 11 - المشاهدات : 7846 - الوقت: 02:16 PM - التاريخ: 08-31-2014)           »          خرائط العالم جفرافيا الثانويه العامه (الكاتـب : عزة عثمان - آخر مشاركة : Tarek Allam - مشاركات : 2 - المشاهدات : 788 - الوقت: 02:12 PM - التاريخ: 08-31-2014)


 
 
العودة   توجيه الدراسات الإجتماعية بمحافظة دمياط > المنتدى العام للدراسات الإجتماعية > أعرف بلدك دمياط
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-25-2011, 11:31 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
هانى أبو الحمايل
اللقب:
Administrator

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1
المشاركات: 2,155 [+]
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هانى أبو الحمايل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أعرف بلدك دمياط
افتراضي مشاهير واعلام دمياط


المشاهير والأعلام

محافظة دمياط من المحافظات العريقة التي يزخر تاريخها القديم والحديث بكثير من الإعلام البارزين في مختلف مجالات العلوم والفنون والآداب والعسكرية المصرية وغيرها ولاشك أن للمكان عبقريته التي ساهمت في إبراز هؤلاء الذين قدموا خدمات متميزة من أجل تطوير وإثراء الحياة الفكرية والعلمية والروحية والمادية على أرض مصر.. وواجب علينا أن نختفي ونفخر بهؤلاء الأعلام وأن نوثق تاريخهم لنعرف أجيالنا الصاعدة بأمجاد آبائهم وأجدادهم إستنهاضاً لرؤى وهمم واعدة تثرى أرضنا الطيبة ومصرنا الغالية فكراً ونورً وتحضراً وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر من أعلام دمياط نخبة من هذه الأنجم الساطعة فى سماء مصر.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أ.د.على مصطفى مشرفة
من مواليد مدينة دمياط عام ١٨٩٨ حصل على الدكتوراة في الفلسفة من جامعة لندن عام ١٩٢٣ ثم الدكتوراة في العلوم عام ١٩٢٤، عين أستاذاً للرياضيات بجامعة القاهرة ثم عميداً لكلية العلوم، وقد ذاعت شهرته كعالم رياضي فلكي وباحث في نظريات النسبية والذرة) وكان أيضاً أديباً ومفكراً يقرأ الشعر ويكتب المقالات، توفى في يناير ١٩٥٠.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لواء أ.ح. هتلر طنطاوى
رئيس هيئة الرقابة الإدارية . من مواليد دمياط عام ١٩٤١، تخرج من الكلية الحربية عام ١٩٦٠ ، حصل على ماجستير العلوم العسكرية بكل من أكاديمية ناصر العسكرية العليا والولايات المتحدة الأمريكية ، شغل عدة مناصب بالقوات المسلحة منها رئيس أركان وحدات الصاعقة ، أمين عام وزارة الدفاع حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية ووسام الإستحقاق من الولايات المتحدة الأمريكية


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الفريق طيار مدكور أبو العز
من مواليد دمياط ١٩١٩، تخرج من الكلية الحربية عام ١٩٣٩، عين قائداً لكلية الطيران من عام ١٩٥٤ حتى ١٩٦١، عين رئيساً لأركان القوات الجوية والدفاع الجوى عام ١٩٦٢ حيث حيث منح رتبة الفريق طيار . عين محافظاً لأسوان عام ١٩٦٤، عين قائداً للقوات الجوية والدفاع الجوى في ١١ يونيه ١٩٦٧، وقد منح ميدالية المنظمة الدولية للطيران المدني بناءً على ترشيح السيد الرئيس محمد حسنى مبارك.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة على حمدى الجمال
من مواليد ١٩/٩/١٩٢٥ بدمياط ، حصل علي بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام ١٩٤٧، ثم تخرج في معهد الصحافة عام ١٩٤٩، عمل سكرتيرا لتحرير "جريدة الزمان المسائية " عام ١٩٤٧ و محررا سياسيا بجريدة " أخبار اليوم " ثم شغل منصب نائب رئيس تحرير جريدة " أخبار اليوم " من عام ١٩٥٢ حتى عام ١٩٥٦،
"ورأس تحرير جريدة الأهرام إلى أن أصبح رئيسا لمجلس إدارتها عام ١٩٧٥. عضوية لجنة تنظيم الصحافة وتحويلها إلى سلطة رابعة، ووكيلا للجنة المقترحات المتفرعة عن الدستور، وعضوا في المؤتمر القومي العام للاتحاد الاشتراكي ولجنه النقابات المهنية، وفي عام ١٩٧١ أصبح نقيبا للصحفيين، صاحب مدرسة الأخلاق الصحفية الحميدة ولقب " بالصحفي السفير " ووصف بالحنكة السياسية، نال جائزة " أد جار جلاد " السنوية لأحسن ريبورتاج لصحفي اقل من ٣٠ سنة، ومنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى مساء يوم وفاته.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أ.د. رفعت المحجوب
من مواليد مدينة الزرقا عام ١٩٢٦، حاصل على درجة الدكتوراه في الإقتصاد والمالية العامة عام ١٩٥٣، حصل المحجوب علي عدة جوائز وأوسمة رفيعة منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ١٩٦٣ من قبل الرئيس جمال عبد الناصر ، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى ١٩٧٥ منقبل الرئيس أنور السادات، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة، عام ١٩٨٠،
تولى رئاسة مجلس الشعب المصري من يناير ١٩٨٤ حتي أكتوبر ١٩٩٠، ومن مؤلفاته "السياسة المالية وتحديد سعر الفائدة بغرض تحقيق توازن التشغيل الكامل"، "الاقتصاد السياسى"، "الطلب الفعلى مع دراسة خاصة بالبلاد الآخذة فى النمو"، "إعادة توزيع الدخل القومى من خلال السياسة المالية"، "النظام الاشتراكى فى الجمهورية العربية المتحدة"، "دراسات اقتصادية إسلامية"، والعديد من المقالات المنشورة فى مجلة القانون والاقتصاد.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أ.ضياء الدين داود
رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري من مواليد الروضة مركز فارسكور عام ١٩٢٦. عين وزيراً للشئون الإجتماعية عام ١٩٦٨، ثم عضواً باللجنة التنفيذية العليا وشارك الرئيس جمال عبد الناصر فى كل الإجتماعات التى عقدت فى الفترة من ١٩٦٩ حتى ١٩٧١.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة المهندس حسب الله الكفراوي
ولد في ٢٢ فبراير ١٩٣٠ دمياط، شارك في الأعمال التمهيدية لبناء السد العالي ١٩٥٧حتى ١٩٦٤، عين محافظاً لدمياط من سبتمبر ١٩٧٦حتى مايو ١٩٧٧، وزير إسكان ولمدة ١٦ عاماً من سبتمبر ١٩٧٧ حتى أكتوبر ١٩٩٣، وهو عضو بالمجالس القومية المتخصصة وعضو بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورئيس شعبة أبحاث المجتمعات الجديدة،
وله فضل كبير ومجهودات لا تنسى حيث أنشأ عدة مدن جديدة بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية المتطورة منها مدينة دمياط الجديدة، أنشأ ميناء دمياط وإفتتح رسمياً يوم ٢٦ يوليو عام ١٩٨٦.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة السيد / محمد حمدى عاشور
من مواليد ١٨ مارس عام ١٩١٨م دمياط، أسند إليه منصب سكرتير عام ديوان رئاسة الجمهوريةعام ١٩٥٦م، عين محافظاً لدمياط من ابريل ١٩٦٠حتى نوفمبر١٩٦١، شغل منصب محافظ الإسكندرية في الفترة من ١٢ نوفمبر ١٩٦١ م حتى ٢٧ أكتوبر ١٩٦٨م، عين وزيراً للإدارة المحلية في عام ١٩٦٨م، أختير وزيراً للتموين والتجارة الداخلية في عام ١٩٧٠م، شغل منصب محافظ القاهرة في الفترة من سبتمبر ١٩٧٢م حتى أبريل ١٩٧٤م.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أ.د.حلمى الحديدى
من مواليد فارسكور عام ١٩٣٥، وزير الصحة الأسبق، رئيس مجلس أمناء مدينة دمياط الجديدة، حاصل على دكتوراة فى الجراحة فرع جراحة العظام عام ١٩٦٢ وزمالة كلية الجراحين الملكية بلندن عام ١٩٦٦.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة السفير عبد الرؤوف الريدى
من مواليد مدينة عزبة البرج عام ١٩٣٢. عين سفيراً لمصر فى الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٨٤ وظل يشغل هذا المنصب حتى أول يوليو ١٩٩٢. وقد نجح فى تمثيل بلاده أشرف تمثيل وإقامة قنوات إتصال مع قيادات ورجال الكونجرس وفى التعامل مع أجهزة الإعلام بالولايات المتحدة الأمريكية يشغل حالياً رئيس مجلس إدارة مكتبة مبارك العامة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الأستاذ / فاروق شوشة
من مواليد قرية الشعراء مركز دمياط، وهو شاعر مجدد لا تعوزه الأصالة ورقة التعبير، وله العديد من الدواوين الشعرية وعشرات البرامج الإذاعية والتليفزيونية، ومن أشهر برامجه البرنامج الإذاعى لغتنا الجميلة والبرنامج التليفزيونى أمسية ثقافية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الدكتورة / عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ )
علم من أعلام الأدب ولدت بمدينة دمياط عام ١٩١٢ وسميت بنت الشاطئ نسبة إلى شاطئ دمياط حيث كان مسرح طفولتها بما فيه من ذكريات جميلة. حصلت على ليسانس الآداب في عام ١٩٣٩ وعينت معيدة في الجامعة. حصلت على الماجستير عام ١٩٤١ بعد عامين من تخرجها
وكانت رسالتها عن الحياة الإنسانية لأبى العلاء المعرى ثم حصلت على الدكتوراة عام ١٩٤٤ وكان موضوعها (دراسة نقدية لرسالة الغفران) ومن أهم مؤلفاتها التفسير البياني للقرآن الكريم وتراجم سيدات بيت النبوة وقد حصلت على العديد من الأوسمة والجوائز منها : وسام الكفاءة الفكرية من عاهل المغرب عام ١٩٦٧، وسام الإستحقاق من الطبقة الأولى عام ١٩٧٢، جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام ١٩٧٨، وقد أطلق أسمها على مدرسة بنت الشاطئ الإعدادية للبنات وقاعة بمدرسة أم درمان الثانوية للبنات بالسودان وتوفيت عام ١٩٩٨.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أ.د.زكى نجيب محمود
من مواليد قرية ميت الخولى عبد الله مركز الزرقا عام ١٩٠٥، تخرج في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة وبعد حصوله على درجة الدكتوراه صار رئيساً لقسم الفلسفة بالكلية ، عمل رئيساً لتحرير مجلة الفكر المعاصر وله مقالات عديدة في الفلسفة والأدب ، حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام ١٩٧٥ ووسام الفنون والآداب والإستحقاق من الطبقة الأولى ، توفى عام ١٩٩٣.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أ.د.شوقي ضيف
من مواليد دمياط عام ١٩١٠ حصل على درجة الدكتوراة في الآداب بمرتبة الشرف الممتازة عام ١٩٤٢ ونال درجة الأستاذية عام ١٩٥٦، شغل منصب أستاذ آداب اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة ، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، عضو في المجالس القومية المتخصصة ، رئيس مجمع اللغة العربية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أ.د.عبد الرحمن بدوى
ولد الدكتور عبد الرحمن بدوى في الرابع من شهر فبراير عام ١٩١٧ في قرية شرباص مركز فارسكور ويحتل الدكتور بدوى في تاريخ الفكر الفلسفي العربي المعاصر مكانة كبيرة ويعد علماً بارزاً فى سماء حياتنا الفكرية وأستاذاً بكل ما تحمله كلمة الأستاذية من معان سامية "أستاذ الفلاسفة،
وقد ترجم عدداً من الدراسات الإسلامية والفلسفية وكان غزير الإنتاج في الفكر الفلسفي بمراحله المختلفة ومن آخر مؤلفاته كتاباه (دفاع عن القرآن) و(دفاع عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم) رد فيهما على إفتراءات المستشرقين ضد الإسلام توفى عام ٢٠٠٢.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الأستاذ / عباس الطرابيلى
من مواليد مدينة دمياط ومن كتاب الصحافة المصرية المرموقين . رئيس تحرير جريدة الوفد وصاحب العمود اليومى هموم مصرية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الدكتور / زاهى حواس
أمين عام المجلس الأعلى للآثار، من مواليد العبيدية مركز فارسكور عام ١٩٤٧. يعمل فى قطاع الآثار منذ ٣٤ عاماً نشر العديد من الكتب التى لاقت شهرة عالمية، حصل على العديد من الجوائز العالمية وتم إختياره ضمن ثمانية مكتشفين فى العالم عن طريق الجمعية الجغرافية، كما حصل على الدرع الذهبية من الأكاديمية الأمريكية للإنجازات.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الأستاذ / سعد أردش
من مواليد ١٦ يونيو ١٩٢٤ فارسكور - دمياط ، ممثل مسرحى، ونال الفنان الراحل العديد من الجوائز والأوسمة منها وسام العلوموالفنون عام ١٩٦٧ وجائزة الدولة التقديرية من المجلس الأعلى للثقافة، وشملت رحلته الفنية التي استمرت لقرابة ٤٠ عاما أعمالا متميزة سواء في التمثيل أو الإخراج،
ومن أشهر أعماله "سكة السلامة"، "المال والبنون" ،"عطوة أبومطوه"، "الأسطي حسن"، "شباب امراة" وغيرها من الأعمال التي تعد علامات فيمسيرة المسرح والسينما المصرية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الدكتورة / درية شرف الدين
من مواليد دمياط وهى قيادة إعلامية واعية ومثقفة ومقدمة البرنامج المتميز نادى السينما بالتليفزيون وتشغل حالياً منصب رئيس قطاع الفضائيات.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة سمير زاهر
من مواليد ٣٠ أغسطس ١٩٤٣دمياط، لاعب بنادي دمياط حتى ١٩٦٤ م، لاعب النادي الأهلي ١٩٦٤-١٩٧٣م، لاعب بمنتخب مصر لكرة القدم من ١٩٦٥-١٩٦٧م، لاعب بالمنتخب العسكري من ١٩٧٠-١٩٧٣م، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، ومن إنجازاته الفوز ببطولة كأس أمم افريقيا أربع مرات منها ثلاث مرات متتالية (رقم قياسى) أعوام ١٩٩٨ ، ٢٠٠٦، ٢٠٠٨ و ٢٠١٠ ، المركز العاشر للمنتخب المصرى فى تصنيف الفيفا.
ومن إنجازاته الفوز ببطولة كأس أمم افريقيا أربع مرات منها ثلاث مرات متتالية (رقم قياسى) أعوام ١٩٩٨، ٢٠٠٦، ٢٠٠٨ و٢٠١٠ ، المركز العاشر للمنتخب المصرى فى تصنيف الفيفا.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة عبد المنعم عبده
من أعلام الرياضة المرموقين. ولد في قرية الغوابين مركز فارسكور ويعد أحد أبطال السباحة المعدودين وعلم من أعلام السباحة الطويلة في مصر والعالم. سجل أسرع رقم فى عبور المانش عام ١٩٥٢ وفى عام ١٩٥٧ أشترك في بطولة العالم في إيطاليا (كابرى - نابولى) وحقق المركز الأول.
أقام مدرسة لتعليم السباحة برأس البر وفتح أبوابها للجيل الجديد ليخلق قاعدة عريضة للبطولات العربية فى السباحة وخاصةً المسافات الطويلة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة رفعت الفناجيلى
كان واحداً من أشهر لاعبي كرة القدم في مصر والفريق القومي وأشتهر بلقب المهندس لأدائه المتألق وفنه فى الملاعب وخاصةً أمام الأندية الأجنبية ويعتبر من اللاعبين القلائل الذين لعبوا فى تصفيات ثلاث دورات أوليمبية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة طاهر أبوفاشا
من مواليد ٢٢ ديسمبر عام ١٩٠٨ م دمياط، كتب للإذاعة أكثر من ٢٠٠ عملاً فنياً أشهرها ألف ليلة وليلة التي كتب منها أكثر من ٨٠٠ حلقة أذيعت على مدار ٢٦ سنة، و"أفراح النيل" التي لحنها محمود الشريف، وأوبريت رابعة العدوية الذي غنته أم كلثوم وعدداً من المسلسلات الإذاعية ومنها "الأسرة السعيدة" و"ركن الريف" و"ألف يوم ويوم".
كما كتب فوازير رمضان التلفزيونية، صدر له عدة دواوين منها صورة الشباب، القيثارة السارية، الأشواك، راهب الليل، الليالي، دموع لا تجف.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أ.د. لطيفة الزيات
من مواليد دمياط ٨ أغسطس ١٩٢٣. أستاذ الأدب الإنجليزي بكلية البنات جامعة عين شمس سابقاً ، حائزة على جائزة الدولة التقديرية للأدب عام ١٩٩٦، كانت رمزاً من رموز الثقافة الوطنية والعربية وإحدى رائدات العمل النسائي في مصر ، لها سجل حافل بالريادة فى جميع المجالات التي خاضتها والعديد من الأعمال الأدبية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أ.د.محمد حسن الزيات
وزير الخارجية الأسبق. ولد بمدينة دمياط عام ١٩١٥ وتخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة. حصل على الدكتوراة من جامعة إكسفورد بإنجلترا وقد عاش حياة سياسية حافلة وتقلد أرفع المناصب وكان موضع إحترام وتقدير مصر حكومة وشعباً جزاء ما قدمه من أعمال جليلة أثرت العمل السياسي والدبلوماسي.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة جلال الدين الحمامصى
أحد رواد الصحافة المصرية، من مواليد ١١ يوليو ١٩١٣ الزرقا ، عمل بصحف المصري والأخبار اشتهر بعموده الصحفي في الأخبار " دخان في الهواء "، عمل استاذا بكلية الآداب قسم الصحافة بجامعة القاهرة وتخرج على يديه صحفيون اصبحوا رؤساء تحرير قدم للمكتبة العديد من المؤلفات أهمها "حواء وراء الأسوار" توفى فى٢٠ يناير١٩٨٨.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الفريق طيار صلاح الدين المناوى
من مواليد ١٤/٧/١٩٢٩ السرو _ دمياط ، تخرج في الكية الحربية عام ١٩٥٠ ، تخرج في الكلية الجوية عام ١٩٥١، التحق بأسراب المقاتلات العسكرية الجوية عام ١٩٥٢ ، حصل علي فرقة مدرب هجوم جوي في انجلترا عام ١٩٥٦ ، تدرب علي كافة أنواع الطائرات ، قائد قاعدة أنشاص الجوية عام ١٩٦٧م ، نائب رئيس هيئة العمليات الجوية عام ١٩٦٨م ، رئيس هيئة العمليات الجوية عام ١٩٦٩م حتي إنتهاء حرب أكتوبر ٧٣م. ، الأوسمة التي حصل عليها : وسام النجمة العسكرية - وسام الشجاعة -وسام الواجب - وسام الجمهورية ، وسام الخدمة الطويلة الممتازة .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة رياض السنباطى
من مواليد ٣٠ نوفمبر من عام ١٩٠٦ في مدينة فارسكور ، حياة السنباطي الخاصة كانت غاية في البساطة، بل أنها تكاد تقترب من ملامح الانطوائية والعزلة الا عمن يتعامل معهم من المطربين والموسيقيين .
مع تطور أسلوب السنباطي وسطوع نجم ام كلثوم في منتصف الثلاثينيات، كان لا بد لهذين النجمين من التلاقي. وكانت البداية بأغنية «على بلد المحبوب وديني»، التي قدمت عام ١٩٣٥ ولاقت نجاحا كبيرا.
كان السنباطي مميزا عن الآخرين فيما قدمه من ألحان لأم كلثوم بلغ عددها نحو ٩٠ لحنا، إلى جانب تميزه فى القصيدة العربية التي توج ملكا على تلحينها ، ولذلك آثرته السيدة أم كلثوم من بين سائر ملحنيها بلقب العبقري. وبعد أغنية «على بلد المحبوب وديني»، لحن رياض لأم كلثوم «النوم يداعب عيون حبيبي»، كلمات أحمد رامي. والتي أعجبت بها أم كلثوم وقدمته في حفلها الشهري على مسرح قاعة ايوارت التذكارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. وكان حفلا مذاعا، ويعتبر من المنعطفات في حياة أم كلثوم والسنباطي معا. وظل رياض يمد أم كلثوم بألحانه وروائعه، حيث وجد رياض في صوت أم كلثوم ضالته المنشودة، فبقدراتها الصوتية غير المحدودة وبإعجازها غنت ألحانه فأطربت وأبدعت.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ابراهيم عبد الهادى باشا المليجى
ولد عام ١٩٠٠ بالزرقا. اشتهر بنشاطة الطلابى وشارك فى ثورة ١٩١٩ وحكم عليه بالاشغال الشاقة واطلق سراحه عام ١٩٢٤ . من ابرز اعضاء الهيئه السعدية بعد تشكيلها عام ١٩٣٨ . عين وزيرا للدولة للشئون البرلمانية فى وزارة على ماهر فى اغسطس ١٩٣٩ ثم وزيرا للتجارة والصناعة ١٩٤٠ تولى فى فبراير ١٩٤٧ رئاسة الديوان الملكى . رأس الوزارة من ٢٨ ديسمبر ١٩٤٨ حتى ٢٥ يوليو ١٩٤٩


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة محمد مأمون الشناوى
عالم إسلامى جليل عمل بالقضاء الشرعي، وترقى في مناصبه حتى أصبح رئيسا للمحكمة العليا الشرعية، ورئيس لجنة الفتوى بالجامع الأزهر، وشيخ الأزهر. وُلد محمد مأمون الشناوي في ١٠ أغسطس ١٨٧٨، في قرية "الزرقا". حصل على شهادة العالمية سنة ١٩٠٦. وبعد التخرج عُين مدرسا بمعهد الإسكندرية الديني الذي كان قد أنشئ في سنة ١٩٠٣، ثم اختير إماما للسراي الملكية، وظل به خمس سنوات، و كان محل تقدير واحترام.
ثم عُيِّن في سنة ١٩٣٠ شيخا لكلية الشريعة؛ فكان أول من تولى مشيختها في تاريخ الأزهر، وقد نجح في قيادة كليته وتنظيم الدراسة بها، ثم نال في سنة ١٩٣٤ عضوية "جماعة كبار العلماء"، وكانت أكبر هيئة علمية شرعية في العالم الإسلامي. ثم عُين في سنة ١٩٤٤ وكيلا للجامع الأزهر، ورئاسة لجنة الفتوى بالجامع الأزهر. وفي ١٨ يناير ١٩٤٨ ولى الإمام الشناوي مشيخة الأزهر. عمل على تقوية الروابط بين الأزهر والعالم الإسلامي، فأوفد البعوث العلمية المختلفة إلى أنحاء العالم الإسلامي؛ تنشر العقيدة الصحيحة، ومبادئ الإسلام السمحة. ظل الشيخ يعمل في دأب، ويواصل جهوده في صبر وتأنٍّ، حتى توفى في ٤ سبتمبر ١٩٥٠.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


منقول من موقع محافظة دمياط
عبدالسلام الزيات
تخرج محمد عبد السلام الزيات من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1940 م ، وكان من أوائل الخريجين ومن دفعته أنور أبوسحلى وعصام الدين حسونة وزراء العدل السابقين ، عمل فى مجلس الأمة وتوطدت علاقته برئيس المجلس أنور السادات ، تم تعيين محمد عبد السلام الزيات أميناً أول للجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي ثم عين بعد ذلك نائبا أول لرئيس الوزراء إبان ثورة التصحيح التى قام بها الرئيس الراحل أنور السادات فى 15 مايو 1971 ، ثم انقلب عليه السادات فأطاح به من الوزارة وهوجم بشدة إبان ترشحه لمجلس الشعب فى انتخابات 1979 لكونه كان رئيسا لجمعية الصداقة المصرية السوفيتية مما ألصق به تهمة الماركسية.















عرض البوم صور هانى أبو الحمايل   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2011, 12:10 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عزة عثمان
اللقب:
Administrator

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 853
المشاركات: 2,612 [+]
بمعدل : 1.93 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عزة عثمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هانى أبو الحمايل المنتدى : أعرف بلدك دمياط
افتراضي العقلية الدمياطية وأسلوب الحياة :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بالفعل العقلية الدمياطية لها خصوصية منفردة في كافة المجالات ويدل علي ذلك براعة الدمايطة ليس


فقد في المجال الإنتاجي ولكن في المجالات الفكرية والعلمية وذلك بالنسبة لعدد السكان ولا يوجد مجال

إلا وبرعوا فيه وقد أثر موقع دمياط والمناخ والنظام الغذائي في أحداث عقلية فريدة في طباعها .

وقد أوضح الفيلسوف الدمياطي العالمي عبد الرحمن بدوي في حديثه التلفزيوني بالفضائية المصرية,

برنامج (صالون فلان) أذيع قبل وفاته في 28 يوليو عام 2002 ميلاديا. قال أن أهالي دمياط مبدعون

ويمكن أن يكون سبب ذلك تناولهم نوع من الأسماك يعطي ذكاء خاص أو تنشيط للذاكرة أنه كان يفطر

في الصباح سمك مشوي. وكان يأكل في جميع الوجبات سمك عندما يكون في دمياط.

ويؤكد علي ذلك الدكتور محمد حمدون بقوله: بأنه عندما حصل علي المركز الأول علي جامعات مصر

وسافر إلي أمريكا , سأله الخبراء عن نوع الغذاء الذي يتناوله فقال لهم أن الأسبوع 21 وجبة وأنني

أتناول 21 وجبة سمك .

والدمياطي ماركة مسجلة الاسم يعطي للأي مواطن خارج دمياط انطباع بعدد من المعطيات هامة ,

فالشهرة أساس الارتباط بكافة النواحي الإنتاجية ومنها الشهرة في الجودة والقدرة علي

الابتكار ,فالدمياطي مقلد, مبدع,صبور,متدين.

وفي دمياط أهمية خاصة للوقت وتنظيم اليوم لدي الدمياطي له أسلوب , فمن الصباح يبدأ العمل بجدية

في الورش المنتشرة في حدود السابعة صباحاً ومنهم من يبدأ قبل ذلك وهناك اعتقاد بفتح الرزق

بالنظافة ورش المياه أمام الورشة أو معرض الموبليا أو المحل ثم يقوم بترتيب وتنفيذ ما تم إعداده

مساءً وبعضهم يستمر في أنجاز عمله لمدة 10 ساعات وأكثر وتم قياس عدد ساعات عمل المواطن

الدمياطي حوالي 2920 ساعة سنويا بعد خصم الأجازات والأعياد.

وعموما الأجازات الحكومية لا يتعطل العمل الخاص ولكن فرصة للاستقبال المترددين للتعاقد أو

الشراء.

وحيث أن الدمياطي منتج ويعمل فترتين يومياً يعتبر أداءه من أعلي معدلات الأداء عالميا للفئة من
18 إلي 40 سنة.
والنظام الغذائي للمواطن الدمياطي المنتج , في الصباح الباكر يتناول الفطور (الاصتباحة) وبعدها

التصبيرة وفي الساعة الخامسة مساءاً عشا وفي المساء التعتيمة وهذا النظام يتيح تنظيم العمل .

ويعتبر يوم الجمعة إجازة مقدسة للمواطن الدمياطي المنتج أما صاحب المعرض والحلويات وكافة

محلات العرض تفتح أبوابها للاستقبال المشترين ويعتبر يوم الخميس أهمية خاصة حيث تتداول ملايين

الجنيهات لسداد كافة الالتزامات المالية وتسليم الأجور .كما يلتزم التجار بدفع الأقساط وسداد

الجمعيات .

وأيام الخميس والجمعة ليلا يتم شراء مستلزمات منازل المواطن الدمياطي وغذاؤه يوم الجمعة

(بط).أما الطلاب فيعملون في الأجازة ولذالك لا يوجد عاطل في دمياط.

وتقسيم العام عند الدمياطي محدد ومعلوم ربما يبدأه من شهر رمضان, حيث يوزع الزكاة والصدقات و

ومع أداء العمرة والاستعداد للحج كما أن المناسبات الدينية لها قدسيتها.

أما عن الأسلوب الدمياطي الأصيل فيعرفه كل أصحاب المهن ,فعندما يفتح التاجر محله ويقوم بتنظيمه

كالمعتاد ويحضر له أول زبون يبيع له ,أما الزبون الثاني يحوله إلي جاره الذي لم يبيع بأسلوب حسن

لكي يستفتح وهذه أخلاق أصيله و مازالت باقية في المجتمع الدمياطي.

ويشاع عن دمياط صفة البخل وهي أبعد ما يكون عن دمياط وطريقة الدمياطي يفهم البعض منها أنه

بخيل ولكنه ليس بخيل ولكن حريص علي وقته وماله وحياته وهذا هو أسلوب التقدم في الحياة.














عرض البوم صور عزة عثمان   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:57 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Trans