آخر 10 مشاركات
همسات العشر تقول .. (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 12 - المشاهدات : 2193 - الوقت: 11:27 AM - التاريخ: 07-19-2014)           »          الرسول في رمضان (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 10 - المشاهدات : 2022 - الوقت: 12:43 AM - التاريخ: 07-12-2014)           »          عزاء (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 1 - المشاهدات : 83 - الوقت: 12:28 AM - التاريخ: 07-12-2014)           »          صور دينية متحركةبمناسبة شهر رمضان (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 7 - المشاهدات : 828 - الوقت: 12:21 AM - التاريخ: 07-12-2014)           »          تحميل برنامج فايبر 2014 للمكالمات المجانية (الكاتـب : هند رشدى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 51 - الوقت: 06:33 AM - التاريخ: 07-10-2014)           »          Super Internet TV 8.1, watch free online channels (الكاتـب : هند رشدى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 54 - الوقت: 06:15 AM - التاريخ: 07-10-2014)           »          هل تعرفون ماهذا الشئ الغريب المحمل على السيارة ؟ (الكاتـب : هند رشدى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 70 - الوقت: 05:57 AM - التاريخ: 07-10-2014)           »          How to get the cheapest airline tickets (الكاتـب : هند رشدى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 82 - الوقت: 05:41 AM - التاريخ: 07-10-2014)           »          تحميل برنامج نوت باد Notepad++ (الكاتـب : نجوم الظلام - مشاركات : 0 - المشاهدات : 126 - الوقت: 09:52 PM - التاريخ: 06-28-2014)           »          برنامج مجانى لتحميل ملفات بى دى اف PDF Download (الكاتـب : نجوم الظلام - مشاركات : 0 - المشاهدات : 107 - الوقت: 09:28 PM - التاريخ: 06-28-2014)


 
 
العودة   توجيه الدراسات الإجتماعية بمحافظة دمياط > مكتبة الدراسات الإجتماعية > مفاهيم ومصطلحات
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-2010, 08:56 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
هانى أبو الحمايل
اللقب:
Administrator

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1
المشاركات: 2,155 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هانى أبو الحمايل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مفاهيم ومصطلحات
افتراضي مصطلحات تاريخية

مصطلحات التاريخ
ديمقراطية :
مصطلح يوناني مؤلف من لفظين الأول (ديموس) ومعناه الشعب، والآخر (كراتوس) ومعناه سيادة، فمعنى المصطلح إذاً سيادة الشعب أو حكم الشعب . والديمقراطية نظام سياسي اجتماعي تكون فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة في صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة، والديمقراطية كنظام سياسي تقوم على حكم الشعب لنفسه مباشرة، أو بواسطة ممثلين منتخبين بحرية كاملة ( كما يُزعم ! ) ، وأما أن تكون الديمقراطية اجتماعية أي أنها أسلوب حياة يقوم على المساواة وحرية الرأي والتفكير، وأما أن تكون اقتصادية تنظم الإنتاج وتصون حقوق العمال، وتحقق العدالة الاجتماعية.
إن تشعب مقومات المعنى العام للديمقراطية وتعدد النظريات بشأنها، علاوة على تميز أنواعها وتعدد أنظمتها، والاختلاف حول غاياتها ، ومحاولة تطبيقها في مجتمعات ذات قيم وتكوينات اجتماعية وتاريخية مختلفة، يجعل مسألة تحديد نمط ديمقراطي دقيق وثابت مسألة غير واردة عملياً، إلا أن للنظام الديمقراطي ثلاثة أركان أساسية:
أ‌- حكم الشعب .
ب-المساواة .
ج‌- الحرية الفكرية .
ومعلوم استغلال الدول لهذا الشعار البراق الذي لم يجد تطبيقًا حقيقيًا له على أرض الواقع ؛ حتى في أعرق الدول ديمقراطية – كما يقال - .
رأسمالية :
الرأسمالية نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع السياسي، للبحث وراء مصالحه الاقتصادية والمالية بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي ممكن، وبوسائل مختلفة تتعارض في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في المجتمع... وبمعنى آخر : إن الفرد في ظل النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من الحرية في اختيار ما يراه مناسباً من الأعمال الاقتصادية الاستثمارية وبالطريقة التي يحددها من أجل تأمين رغباته وإرضاء جشعه، لهذا ارتبط النظام الرأسمالي بالحرية الاقتصادية أو ما يعرف بالنظام الاقتصادي الحر، وأحياناً يخلي الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم على جمع الثروات عن طريق سوء استعمال الحرية التي أباحها النظام الرأسمالي.
رجعية :
مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة، ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية إما من مواقع طبقية أو لتمسك موهوم بالتقاليد، وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي؛ لأنه يمثل مصالح قطاعات خاصة من الشعب على حساب الصالح العام. ( وقد استورد المنافقون هذا المصطلح من الغرب وحاولوا إلصاقه بأهل الإسلام ! الداعين إلى تحكيم الكتاب والسنة .
فيدرالية :
نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحاد مركزي ؛ على أن يكون هذا الاتحاد مبنيًا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكل الدولة الاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة، ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية.
كونفدرالية :
يُطلق على الكونفدرالية اسم الاتحاد التعاهدي أو الاستقلالي ؛ حيث تُبرم اتفاقيات بين عدة دول تهدف لتنظيم بعض الأهداف المشتركة بينها ؛ كالدفاع وتنسيق الشؤون الاقتصادية والثقافية ، وإقامة هيئة مشتركة تتولى تنسيق هذه الأهداف ، كما تحتفظ كل دولة من هذه الدول بشخصيتها القانونية وسيادتها الخارجية والداخلية ، ولكل منها رئيسها الخاص بها .
ليبرالية (تحررية :
مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في المجتمعات الأوروبية، وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت مع الثورة الصناعية ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية الاستبدادية والكنيسة.
وتعني الليبرالية إنشاء حكومة برلمانية يتم فيها حق التمثيل السياسي لجميع المواطنين ، وحرية الكلمة والعبادة ، وإلغاء الامتيازات الطبقية، وحرية التجارة الخارجية ، وعدم تدخل الدولة في شؤون الاقتصاد إلا إذا كان هذا التدخل يؤمن الحد الأدنى من الحرية الاقتصادية لجميع المواطنين.
( وقد افتُتن مقلدو الغرب لدينا بهذه الفكرة الجاهلية التي تُعارض أحكام الإسلام في كثير مما نادت به ؛ وعلى رأسه : حرية الكفر والضلال والجهر به ؛ والمساواة بين ما فرق الله بينه .. الخ الانحرافات التي ليس هنا مجال ذكرها .
الشيوعية:
مذهب سياسي يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة , وتنادي الشيوعية بإنشاء مجتمع يتساوى أفراده في الحقوق , ظهرت الشيوعية في روسيا عام 1903 عندما بدأت الثورة بين الطبقات العاملة في المجتمعات الرأسمالية , ويطلق على الدول الشيوعية اسم الدول الاشتراكية في حين تطلق الدول الغربية عليها اسم الدول ذات الستار الحديدي أو الدول الحمراء .
الإرهاب:
محاولة نشر الذعر والفزع لأغراض سياسية , وهو وسيلة تستخدمها حكومة استبدادية أو ديكتاتورية لإجبار أو إرغام الشعب على الاستسلام لها , أو تستخدمه جماعة ما لنشر الذعر بين المدنيين من أجل تحقيق أطماعها , ومن الجماعات الإرهابية الدولية : بادرماينهوف الألمانية والألوية الحمراء الإيطالية .
الصهيونية:
حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين , وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة المستعمرات اليهودية في فلسطين , وقد حققت الصهيونية أول أهدافها بعد الحرب العالمية الثانية , بإعلان قيام دولة يهودية عنصرية في فلسطين واعتراف عدد من الدول بها وقبولها عضواً في الأمم المتحدة , وقد تظافرت جهود كل من بريطانيا والولايات المتحدة لإنجاح هذه الحركة من خلال إمدادها بالمال والسلاح .
مجلس الأمن القومي :
يقوم بدور استشاري و المخطط و المنسق للسياسة الخارجية للدولة وبالذات السياسة الأمنية و يحدد الإطار العام للقرار الخارجي و يساهم في صنع السياسة الخارجية و تقديم النصيحة لرئيس الدولة ذات الصلة بالأمن القومي .
الإمبريالية :
ظاهرة ممارسة نفوذ دولة كبرى على دولة صغرى بأنها علاقة اقتصادية سياسية عسكرية و معقدة من خلالها تخضع أقطار متخلفة اقتصاديا لأقطار متقدمة من الناحية الاقتصادية و هي وصف لعلاقة دولية بين دولة قوية و دولة ضعيفة .
الإمبريالية الحديثة :
هو وصول الرأسمالية الى مرحلة الاحتكار و حتى نستطيع فهم هذه المرحلة نقول ان المضمون الحقيقي لمرحلة الاحتكار في الرأسمالية لها المظاهر التالية :
1- تركز الإنتاج و رأس المال الى الدرجة التي تبعث على قيام الاحتكارات الضخمة.
2- تصدير رأس المال الى الخارج بحيث يصبح اعظم أهمية من تصدير السلع .
3- قيام الاحتكارات الدولية التي تقسم العالم ومصادر ثرواته و أسواقه فيما بينها و تعد الاتفاقات التي سرعان ما تنقض او تغير القوة النسبية بين هذه الاحتكارات ويصاحب كل ذلك بناء الجيوش و استغلال الشعوب لحماية الاحتكارات و الأسواق .
الاحتكارات :
الاحتكار هو رأس المال الذي يركز بين يديه اكبر قدر ممكن من وسائل الانتاج و يمركز تحت سيطرته اكبر قدر من المال وفقا لقانون الرأسمالية الاول و هو تحقيق اكبر قدر ممكن من الربح ، و العنصر الأساسي في تكوين الاحتكار هو وجود الممول القادر على تقديم المال اللازم لتحقيق التركيز في السلع في أيدي عدد اقل فأقل من الرأسماليين و لهذا فالبنوك هي عماد الاحتكار و للاحتكار عدة أدوات غير البنوك ،والتي يكون الترست و يعتبر من السمات الواضحة للمرحلة الإمبريالية للنظام الرأسمالي و هو من الأشكال التقليدية لتركيز رأس المال ، و يحدث عن طريق إذابة المشروعات المتشابهة او المتكاملة في مشروع واحد ضخم تحت إدارة موحدة وذلك بهدف السيطرة على الأسواق و الحصول على اكبر ربح ممكن.
الأيديولوجية :
هي العقيدة السياسية لحزب او حكومة و هي مجموعة المبادئ السياسة و الاقتصادية و الاجتماعية و القيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب او حكومة حتى يستعان لتحقيقها و تنفيذها بالترغيب و الإكراه و السير على هداها في الحاضر و المستقبل و تتميز بطابعها العلماني .
القومية :
تعني مجتمع طبيعي من البشر يرتبط ببعضه البعض بوحدة الأرض و الأصل و العادات و اللغة من جراء الاشتراك في الحياة و في الشعور الاجتماعي و جغرافية مشتركة و مصير مشترك و مصلحة اقتصادية مادية مشتركة و ثقافة مشتركة نفسية مشتركة .
الوطنية :
تعني حب الوطن ، و الشعور بارتباط باطني نحوه فهو حب الأمة للوطن هو قطعة معينة من الأرض يرتبط بها الفرد و تتعلق بها عواطفه و أحاسيسه .
الأمة :
جماعة من البشر تتوفر فيها عناصر القومية ، التاريخ – اللغة – العادات – الثقافة- الدين – الجغرافية ، و الأمة ترمز الى النواحي الثقافية و الحضارية للمجموعة الإنسانية .
المنتظم الدولي :
و هو مجموعة من الوحدات السياسة المستقلة ، دولة المدينة الدولة القومية و الإمبراطورية ، التي تتفاعل عن عملية منظمة بمقتضى التوافق الاعتماد المتبادل بينهما و أهمية المنتظم هو البيئة التي تعمل فيها الوحدات السياسية الدولية لرسم و تنفيذ السياسة الخارجية لأية دولة و لمعرفة طبيعة التفاعل بين الدولة.
المجتمع الدولي :
ظهر المجتمع الدولي الحديث عام 1648 عندما وقعت معاهدة وستفاليا التي أنهت الحروب الدينية و أنشأت الدولة الإقليمية ذات السيادة القومية
السياسة الخارجية :
بأنها القرارات التي تحدد أهداف الدولة الخارجية و الأعمال التي تتخذ لتنفيذ تلك القرارات ، ان سياسة الدولة ليست من صنع الدولة ذاتها و إنما هي من صنع أفراد رسميين يمثلون الدولة و يعرفون بصناع القرار .
الحظر الاقتصادي :
الحظر يعني عدم تصدير سلعة معينة الى دولة او دول محددة لأسباب سياسية او اقتصادية و يستخدم الدول الحظر الاقتصادي كأداة للسياسة الخارجية و قد يكون الحظر كليا اي منعا شاملا لتصدير السلعة اي منع تصدير السلعة بنسبة معينة .
[foq1]أهم المصطلحات السياسية ..[/foq1]
*السياسة :
اشتقت كلمة سياسية من اليونانية من كلمة بولس و تعني الدولة المدنية و يقصد بها "القلعة في قلب المدينة" و ترمز للمدينة ساكنوا الضواحي الذين يشاركون في تلك المدينة و أعمالها ، و السياسة هي جزء من محاولة الإنسان المستمرة لفهم نفسه ومحيطه ، و علاقاته مع الآخرين الذين يتعامل معهم . و السياسية هي دراسة الدولة و مؤسساتها و أجهزتها و المهام التي تقوم بها هذه المؤسسات و الأجهزة و الغايات التي أنشئت من اجلها ، و السياسة هي البحث عن العدالة و هي مفهوم القوة و النفوذ و السلطة .. هي نشاط الدولة .
*الفاشية :
و هي كلمة إيطالية تعني الجمع او الهزيمة و هي مجموعة القضبان الممزوجة على فأس و ترمز الى صناعة القوة الموحدة فكل قضيب كالجندي الفرد و الفاشية تمجد العرق وتدعو الى إقامة حكم اوتوقراطي مركزي برئاسة زعيم ديكتاتوري .
*الحرب الباردة :
تعني النزاع و الصراع الذي ينشأ دولتين او كتلتين في المجتمع الدولي بدون ان تلجأ اي من تلك الدول الى الاستخدام الفعلي للقوات المسلحة ، عادة ما يكون صراعا سياسيا أيديولوجيا تستخدم فيه كافة إمكانيات الدولة باستثناء العسكري ، في حالة الاستخدام العسكري فإن الباردة تتحول الى حرب ساخنة .
*الدولة :
إنها كيان سياسي و قانوني منظم يتمثل من مجموعة من الأفراد الذين يقيمون على ارض محددة و يخضعون لتنظيم سياسي و قانوني و اجتماعي تفرضه سلطة عليها تتمتع بحق استخدام القوة
*الدعاية :
محاولة منظمة للتأثير على عواطف وسلوك جماعة معينة تحقيقا لهدف عام معين ، فهي نشاط كلامي توجه الى شعوب الدول الاخرى لا الى حكوماتها ، سميت بأسماء مختلفة بالحرب السياسية و الحرب الثقافية و بالحرب النفسية .
*الحرب :
تعني صراع عنيف بين القوات المسلحة من قبل أمتين او دولتين او حاكمين او حزبين من نفس الأمة او الدولة او استخدام القوة العسكرية ضد قوة أجنبية او حزب معاد في نفس الدولة .
*حرب خاطفة :
حرب ما تكون ذات طابع هجومي حيث توجه الدولة ضربة خاطفة لمراكز تجميع الجيوش المعادية عن طريق استخدام أسلحتها السريعة و المتحركة وتتميز بقصر مدتها الزمنية و بتحديد الهدف المنشود .
*حرب استنزاف :
حرب تتميز بطول المدة ، و اختلاف نوعية الأسلحة المستخدمة و تكتيكات القتال وتوفير ظروف طبيعية ملائمة و قدرة البلاد على الصمود السياسي و الاقتصادي و العسكري لفترة من الزمن .
*حرب وقائية :
تعني تدمير قوة الخصم و القضاء عليها قبل ان تنمو في كامل أبعادها .
*حرب إحباط :
تعني الحرب التي تشنها الدولة حينما يثبت لها ان خصمها يوشك ان يشن هجوما ضدها ، و تعتمد على المقدرة في تفسير نوايا الخصم ، او انه يمارس نوعا من سياسة الردع و استعراض العضلات او على أساس ان أمنها في خطر ، او للحفاظ على أمنها القومي .
*الدبلوماسية :
هي عملية التمثيل و التفاوض التي تجري بين الدول في غمار إدارتها لعلاقاتها الدولية و هي عملية الاتصال بين الحكومات ..
*القوات المسلحة :
تعتبر القوات المسلحة إحدى الوسائل الأساسية لتنفيذ السياسة الخارجية و إحدى المقومات الأساسية لنجاح الدبلوماسية و الاستخدام الفعلي وقت الحرب للدفاع او الهجوم و أيضا وقت السلم و الردع
*الرأي العام :
مجموعة الآراء التي تحملها أعداد كبيرة من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام و قد يقوم بدور المناهض لسياسة الحكومة او بدور داعم لسياسة الحكومة الخارجية .
*الإعلام :
هي أداة مساهمة في صنع السياسة الخارجية و تأثيرها على كل من صناع القرار و الرأي العام و هي الملاحظ الأول للأحداث الدولية و هي مصدر أساسي لتنفيذها
*جماعات الضغط :
تعرف بجماعات الضغط لأنها تستخدم الضغط كوسيلة لحمل رجال السياسة على اتخاذ قرارات لصالحها كعامل هام و مؤثر في كل من السياسة الداخلية و الخارجية للدولة ، كجماعات المصالح الدينية و جماعات المصالح الاقتصادية و جماعات المصالح العرقية و القومية .
*الأحزاب السياسية :
تعتبر الأحزاب وسيلة فعالة لتنظيم مشاركة الأفراد السياسة في الحكم بواسطة الانضمام إليها و تلعب الأحزاب دورا هاما في تمثيل الاقليات و حمايتها من الطغيان و تعمل على زيادة و تماسك و تلاحم المجتمعات غير المتجانسة و تعمل على تنمية الشعور القومي و نشر الوعي السياسي و قيادة حركات التحرير ضد التسلط الخارجي و الداخلي .
*السلطة التشريعية :
تتلخص في اتخاذ و تعديل و إلغاء القوانين المنظمة لشؤون الدولة و حياة الفرد وظائفها التشريع و التمثيل و المداولة والإشراف و المراقبة و التحقيق وتعديل الدستور .
*السلطة التنفيذية :
تتولى الهيئة التنفيذية مسؤولية تنفيذ القوانين التي تتخذها التشريعية و هي سلطة تنفيذية تستمد قوتها من ثقة الأفراد بها ، و ان رئيس السلطة التنفيذية و هو حاكم و المهيمن على سياستها العامة و ممثلها في الخارج و تأتي سيطرتها على الأجهزة العسكرية و الدبلوماسية و الأمنية و المالية وظائفها تنفيذ القانون و فرض النظام و إدارة الشؤون العسكرية.
*السلطة القضائية :
هي الفصل في منازعات الأفراد وتطبيق القانون و حماية حرية الفرد و حقوقه من استبداد الحكومة والقيام بالمراجعة القضائية و الحكم على دستورية القوانين و الأنظمة .
*مجلس الأمن القومي :
يقوم بدور استشاري و المخطط و المنسق للسياسة الخارجية للدولة وبالذات السياسة الأمنية و يحدد الإطار العام للقرار الخارجي و يساهم في صنع السياسة الخارجية و تقديم النصيحة لرئيس الدولة ذات الصلة بالأمن القومي .
*الاستخبارات :
تختص بجمع المعلومات السرية ذات الصلة بالأمن القومي و تعمل على تنفيذ سياسات الحكومة التي لا تتفق مع القواعد الدبلوماسية المألوفة ، و تتميز عن وزارة الخارجية بسرية نشاطاتها نظرا لعدم قانونية و شرعية ممارستها ، و أبرزها "الكي.جي.بي" C.i.a
*رأي :
هو نظرة محددة ينظر بها الفرد لظاهرة او مسألة معينة ،و هو مرتبط بالعقل الإنساني وملازم له ، و ليس بالضرورة ناتج عن التفكير فالرأي قد يتكون بتأثير العاطفة و ليس من عمل التفكير .
*الرأي العام الإقليمي :
يتعلق بمسألة إقليمية مثل رأي المواطن الخليجي بحرب الخليج او رأي المواطن العربي في مواقف الجامعة العربية .
*الرأي العام العالمي :
يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية و ينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي بالتسلح الذري او الرأي العالمي بالإرهاب .
*اليهودية :
اسم عربي مشتق ما ماده "هود" العربية بمعنى التوبة و الرجوع و الإنابة ، من هاد و هودا هو صبغ من القرآن الكريم ، اليهود اسم أعجمي جامد اخذ عن اسم يهوذا السبط الرابع لأبناء يعقوب اسرائيل .
*الصهيونية :
من مادة الحصن، و الصون ، و التحصين و هي بالعربية لغة الاصلاء من أبناء الجزيرة العربية الذين سكنوا ارض فلسطين قبل هجرة العبرانيين بمئات السنين و هم الذين أطلقوا على الأرض اسم كنعان ، بمعنى الأرض الواطئة أول من صاغ كلمة صهيون ليستخدمها كمصطلح سياسي هو الكاتب اليهودي "ناثان بيرنيلوم" .
*نظرية الوفاق :
بأنه عملية يتم من خلالها إحلال التعاون العام بين دولتين او اكثر حمل المواجهة المستمرة بينهما او تقليل التوتر بين دولتين.
*نظرية الاحتواء :
هدف سياسة الاحتواء هو التوسع العسكري و ليس النفوذ الأيديولوجي و التزام أمريكي لمقاومة النفوذ الشيوعي في كل مكان .
*الإمبريالية :
ظاهرة ممارسة نفوذ دولة كبرى على دولة صغرى بأنها علاقة اقتصادية سياسية عسكرية و معقدة من خلالها تخضع أقطار متخلفة اقتصاديا لأقطار متقدمة من الناحية الاقتصادية و هي وصف لعلاقة دولية بين دولة قوية و دولة ضعيفة .
*الأيديولوجية :
هي العقيدة السياسة لحزب او حكومة و هي مجموعة المبادئ السياسة و الاقتصادية و الاجتماعية و القيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب او حكومة حتى يستعان لتحقيقها و تنفيذها بالترغيب و الإكراه و السير على هداها في الحاضر و المستقبل و تتميز بطابعها العلماني .
*القومية :
تعني مجتمع طبيعي من البشر يرتبط ببعضه البعض بوحدة الأرض و الأصل و العادات و اللغة من جراء الاشتراك في الحياة و في الشعور الاجتماعي و جغرافية مشتركة و مصير مشترك و مصلحة اقتصادية مادية مشتركة و ثقافة مشتركة نفسية مشتركة .
*الوطنية :
تعني حب الوطن ، و الشعور بارتباط باطني نحوه فهو حب الأمة للوطن هو قطعة معينة من الأرض يرتبط بها الفرد و تتعلق بها عواطفه و أحاسيسه .
*الأمة :
جماعة من البشر تتوفر فيها عناصر القومية ، التاريخ – اللغة – العادات – الثقافة- الدين – الجغرافية ، و الأمة ترمز الى النواحي الثقافية و الحضارية للمجموعة الإنسانية .
*المنتظم الدولي ..
و هو مجموعة من الوحدات السياسة المستقلة ، دولة المدينة الدولة القومية و الإمبراطورية ، التي تتفاعل عن عملية منظمة بمقتضى التوافق الاعتماد المتبادل بينهما و أهمية المنتظم هو البيئة التي تعمل فيها الوحدات السياسية الدولية لرسم و تنفيذ السياسة الخارجية لأية دولة و لمعرفة طبيعة التفاعل بين الدولة.
*المجتمع الدولي :
ظهر المجتمع الدولي الحديث عام 1648 عندما وقعت معاهدة وستفاليا التي أنهت الحروب الدينية و أنشأت الدولة الإقليمية ذات السيادة القومية .
*الانتخابات :
هي وسيلة عملية يتم بواسطتها اختيار الأشخاص الذين سيعهد إليهم باتخاذ القرارات ورسم السياسة العامة في الدولة بأسلوب الديمقراطية الحديثة المنظم لعملية اختيار الحكام من قبل الشعب.
*الدستور :
هو القانون الأساسي للدولة الذي يشتمل على مجموع القواعد الأساسية التي تبين نظام الحكم و تنظيم السلطات العامة و ارتباطها ببعضها البعض و اختصاص كل منها و تقرير ما للأفراد من حريات عامة و حقوق قبل الدولة ، و هي كلمة فارسية دست تعني قاعدة و لا تعني صاحب دولة ..
*الاتحاد الكونفدرالي :
ينشا الاتحاد الكونفدرالي نتيجة معاهدة تبرم بين دولة كاملة السيادة و تتفق على تنظيم علاقاتها الاقتصادية و الثقافية و العسكرية بعلاقاتها تربطها مع بعضها البعض ، و تنشأ علاقة اتحادية بين مجموعة من الدول تحتفظ بموجبها كل دولة بسيادتها و استقلالها و حكامها و حكومتها بنظامها السياسي و تحافظ على جنسية مواطنيها ، و تمتلك حق الانسحاب من الاتحاد و يعتبر دخولها في نزاع إحدى الدول نزاعا دوليا و ينتهي الاتحاد الكونفدرالي إما بالانفصال الدول الأعضاء و انحلال الاتحاد او زيادة تماسكها و ترابطها و دخولها في اتحاد فدرالي عوضا عن الاتحاد الكونفدرالي .
*الاتحاد الفدرالي :
تندمج الدول او وحدات الاتحاد في دولة واحدة ، بموجب دستور توافق عليه كل الدول الأعضاء ، و يصبح بمثابة القانون الأعلى او النظام الأساسي للدولة الجديدة المنبثقة عن الاتحاد و تفقد الدولة المنظمة للاتحاد شخصيتها الدولية و سيادتها الخارجية ، و جزء من سيادتها الداخلية ، و يصبح كيان واحد و علم واحد ، و رمز وطني واحد و جنسية واحدة ، يحملها كل أفراد كل الدول الأعضاء ، و تتولى حكومة الاتحاد إدارة الشؤون الخارجية و شؤون الدفاع مثل إبرام المعاهدات و تبادل التمثيل الدبلوماسي و الحكومة الفدرالية التي يقيمها الدستور تشتمل على سلطة تنفيذية و تشريعية و قضائية .
*السيادة :
تشمل السيادة على سلطة الدولة المطلقة في الداخل و استقلالها في الخارج ، و تمتلك الدولة سلطة الهيمنة فوق أقليتها و أفرادها و أنها مستقلة من اي سيطرة خارجية و السيادة أعلى درجات السلطة .
*الحكومة :
الحكومة هي السلطة التي تمارس السيادة في الدولة لحفظ النظام و تنظيم الأمور داخليا و خارجيا و الحكومة كبنية هي أجهزة و مؤسسات الحكم في الدولة التي تقوم بوضع القواعد القانونية و تنفيذها و تفصل في نزاعات الأفراد مشتملة على أعمال التشريع و التنفيذ و القضاء .
*الإقليم :
هي الرقعة الجغرافية التي يستقر عليها شعب الدولة بصورة دائمة و هو عنصر أساسي لأنه تعبير عن شخصيتها و طمأنينة لسكانها و جمال لتطبيق سيادتها و ملكية لها
*الإقطاعية :
هي تجمع اقتصادي و سياسي تتداخل فيه الملكية الخاصة مع السيطرة العامة اي ان القوى الاقتصادية و العسكرية و السياسية هي واحدة عملت على تنمية الزراعة المحلية و ساعدت الكنيسة في تحصيل الضرائب و عملت على حفظ النظام و تقديم الخدمات و توفير الحماية العسكرية من الاعتداءات الخارجية و الحماية الأمنية من الجرائم او الحيوانات المفترسة ، و كانت مجرد تجميع لأفراد او دعاية يعطون ولائهم لسيد إقطاعي واحد ترسل له دفعات مالية و مساعدات عسكرية و يحصل على أراضي و خدمات يتمتع بحماية الإقطاعية الأكبر.
*الخلافة :
تعني حمل الكافة على مقتضى النظر الشرعي في مصالحهم الأخروية و الدنيوية الراجعة لها فهي خلافة عن صاحب الشرع في حراسة الدين و سياسة الدنيا .
*الشورى :
تعني تقليب الآراء المختلفة و وجهات النظر المطروحة و اختبارها من أصحاب العقول و الإفهام حتى يتم التعرف و الوصول الى أصوبها و أحسنها للعمل به لتحقيق افضل النتائج و قد اعتبر مبدأ الشورى كأساس للحكومة الصالحة ودعامة تتلاقى عندها سائر الرغبات و الأماني لأن الشورى في ابسط أحكامها خير من رأي الفرد لأنها تعبر عن الرأي الجماعي .
*المساواة :
ينظر الإسلام الى البشرية على أنها شعب واحد ، على أساس ان جميع الناس خلقوا من اصل واحد ، متساوون أمام القانون و متساوون في الحقوق و الواجبات .
*العدالة :
تشكل العدالة معنى الحياد التام و عدم التحيز ويقوم على إعطاء كل ذي حق حقه و عدم الاعتداء على الآخرين .
*ما هي الفكرة العربية أو القضية العربية ..
يطلق على الحركة التي يقوم بها العرب لتحرير أنفسهم من الاستعمار و الاستعباد و الفقر و الجهل ، على ان يؤلفوا شملهم و يتمددوا في دولة قومية عربية متحضرة ..
*ما هي القومية العربية :
هي مجموعة الصفات و المميزات و الخصائص و الإرادات التي الفت ما بين العرب و كونت منهم أمة كوحدة الموطن و اللغة و الثقافة و التاريخ و المطامح و الآلام و الجهاد المستمر و المصلحة المادية و المعنوية المشتركة












عرض البوم صور هانى أبو الحمايل   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 09:06 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
هانى أبو الحمايل
اللقب:
Administrator

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1
المشاركات: 2,155 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هانى أبو الحمايل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هانى أبو الحمايل المنتدى : مفاهيم ومصطلحات
افتراضي

مصطلحات ومفاهيم----
-نظام القطبية الثنائية:
هي حالة الانقسام الذي ساد العالم، بعد الحرب العالمية الثانية ،بظهور معسكرين متنافسين : الرأسمالية بقيادة الولايات المتحدة ، والشيوعي بزاعمة الاتحاد السوفياتي.حيث حاولا تشكل أحلاف باستقطاب دول أخرى.
-نظام القطبية الأحادية:
هي الوضعية التي أصبح عليها العالم منذ 1991،بعد انهيار المعسكر الشيوعي ، وانتهاء الحرب الباردة حيث أضحى المعسكر الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة يهيمن على السياسة الدولية.
-النظام العالمي الجديد:
مفهوم جديد ظهر منذ بداية التسعينات (1991) بعد انهيار المعسكر الاشتراكي وانتهاء الحرب الباردة. ويتسم بعدة مظاهر كالنزوع نحو الديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان ، وتشجيع الليبرالية الاقتصادية ،وتشكل التجمعات الاقتصادية الكبرى ،وسيطرة الرأسمالية على العالم سياسيا واقتصادية وإعلاميا وثقافيا (العولمة) …
-مؤتمر بروتون وودز:
مؤتمر دولي انعقد بمدينة breton woods الأمريكية،وضعت فيه قواعد جديدة للنظام النقدي العالمي يعتمد على معياري الذهب وسعر الدولار الأمريكية .وتقرر فيه تأسيس كل من صندوق النقد الدولي والبنك العالمي.
-صندوق النقد الدولي:
مؤسسة مالية دولية، تتخلص مهامها في: تثبيت الأوضاع النقدية العالمية ، وبناء اقتصاد منفتح عالميا ، ثم إعطاء القروض للبلدان الأعضاء التي تعاني عجزا في ميزان الأداءات.
-البنك العالمي
: يضم كلا من البنك الدولي لإعادة البناء والتنمية (bird) والجمعية الدولية للتنمية (aid). وهو مؤسسة مالية دولية تتولى تمويل المشاريع عبر العالم ، من خلال منح القروض للدول مقابل الالتزام بشروط محددة.
-اتفاقية ّالكاتّ gatt
: يسمى بالاتفاقية العامة حول التعريفة الجمركية والتجارة ، انطلقت منذ سنة 1947. تهدف إلى تنشيط التجارة الدولية بتخفيض الرسوم الجمركية تدريجيا وادارة المبادلات العالمية .عقدت عدة جولات من المفاوضات أولها جولة جنيف سنة 1947 ، وأخرها جولة الأورغواي (1986-1994)
منظمة التجارة العالميةOMC
: مؤسسة دولية انبثقت عن اتفاق مراكش(1994)، ودخلت حيز التطبيق سنة1995.وقد حلت محل منظمة ّالكاتّ .تتلخص مهما في : ضبط التجارية ، وحل النزعات التجارية، ثم تحرير القطاعات الاقتصادية.
-مجموعة الدول السبع الكبرى(G7)
: تجمع اقتصادي وسياسي تأسس منذ سنة 1975، يجمع الدول الغنية الأكثر تصنيعها في العالم الولايات المتحدة الأمريكية+اليابان+انجلترا+فرنسا+ألمانيا+ايطاليا+كن دا وأصبح يضم منذ 1997روسيامكونة مجموعة الثمانية الكبار(G8).
-منتدى دافوس:
هو تجمع اقتصادي عالمي ، يعقد سنويا في مدينة دافوس السويسرية،تأسس منذ سنة1971.تلتقي فيه نخب من ممثلي الشركات متعددة الجنسيات والقادة السياسيين لمناقشة المشكلات الاقتصادية العالمية.
-الشركات متعددة الجنسيات:
شركات رأسماليةضخمة ، لها عدة فروع في بلدان العالم ، وتقوم بتحريك أموالها بفعل قوانين الاستثمار والتجارة العالمية.
المنتدى الاجتماعي العالمي
: تجمع عالمي تأسس في يناير 2001، يعمل على التنسيق بين هيئات المجتمع المدني المعارضة لتيار الليبرالية الجديدة.
-حركة ٌأطاكٌ Attac
: حركة دولية تأسست سنة 1998 في باريس تسعى لتحقيق مراقبة أسواق المال ، وتعتبر من الحركات المناهضة للعولمة الليبرالية.
الجيو اقتصاد: مصطلح جديد ظهرفي1990 مع تحليلات الاقتصادي الأمريكي .يعني ارتكاز النظام العالمي الجديد على السلاح العسكري ،كأداة فعالة تستخدمها الدول والشركات الكبرى لفرض قوتها ومكانتها في العالم.
-التبادل الحر
: عملية تجارية تتم بين بلدين أو أكثر، وتقوم على عدم إخضاع المعاملات التجارية لقيود محددة كحقوق الجمارك أو تحديد سقف السلع المتبادلة.
-الحمائية
: مجموعة من التدابير الاقتصادية يتخذها بلد معين، على مستوى المبادلات الخارجية ، تهدف إلى الحد من الدخول السلع الأجنبية بفرض قيود عليها، من أجل حماية الانتاج الوطني من المنافسة.
-الناتج الداخلي الخام:
مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة.
-الناتج الوطني الخام
:مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة+ مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها في الخارج في نفس السنة.
-منطقة التبادل الحر:
منطقة شاسعة تتكون من دولتين أو مجموعة من الدول تتفق على تحرير المبادلات التجارية فيما بينها بتخفض أو إلغاء جزئي أو كلي للرسوم الجمركية.
-منطقة حرة
: منطقة تقع في الغالب داخل ميناء ، تكون مخصصة لاستقبال المقاولات الأجنبية المستفيدة من امتيازات ضريبية ،حيث تقوم باستيراد وتصدير بعض المنتجات داخل هذا المنطقة ، لكن شريطة إعادة تصديرها نحو الخارج ، وتشغيل اليد العاملة المحلية.
-ماكرو – اقتصادية:
الجوانب المكونة لاقتصاد بلد معين، وتشمل الناتج الداخلي الخام والكتلة النقدية ، والاستهلاك والمبادلات التجارية.
-البحث من اجل التنمية
: مجال اصبح يحطى باهتمام الدول لما له من أهمية في تحديد الميادين الأساسية للتنمية ، والبحث من اجل تطويرها ، وتهتم به كل الاطراف المعنية من دولة ومقاولات ومؤسسات مالية وغيرها .
-الأبحاث الجينية:
مجال متطور في الأبحاث الفلاحية ، يعمل على ت تحسين نسل الحيوانات وإنتاج البذور الزراعية بهدف رفع المردود.
-الدورات الاقتصادية
: دورات مرت بها البرازيل عبر فتراتها التاريخية . حيث طغى محصول من المحاصيل على الصادرات الفلاحية تبعا لحاجيات السوق الأوربية ، كالبن ، وقصب السكر، والصوجا.
-الاستثمارات الخارجية :
هي الرساميل التي تستقبلها دولة معينة (الاستثمارات الداخلية) ، أو التي تصدرها نحو الخارج (الاستثمارات الخارجية)في إطار عملية الاستثمار الاقتصادي.
-الثروة التكنولوجية الثالثة:
مرحلة من التطور التقني تبتدئ منذ نهاية الحرب العالمية الثانية،وتتميز بالتطور الهائل في المجالات:الإعلاميات ووسائل الاتصال و الطاقة النووية و الصناعات الالكترونية الدقيقة…
-التنافسية
: تعني قدرة مؤسسة اقتصادية معينة على تزويد السوق بمنتجات وخدمات بشكل أكثر فعالية من المنافسين الآخرين ،دون تدخل من الدولة ذلك برفع القدرة الإنتاجية والتخفيض من كلفتها.
-البلدان الأقل نموا
: مجموعة من البلدان الفقيرة حددتها الأمم المتحدة منذ 1971، اعتمادا على معايير: ضعف الدخل الفردي،ضعف الإنتاج الصناعي، ثم ارتفاع نسبة الأمية.تضم حاليا 49 دولة.
-الترابطات
: هي التدخل أو الارتباط الذي أصبح يميز اقتصاديات العالم ومناطقه بفعل العولمة . ويتخذ ذلك عدة أشكال : بشرية (هجرات السكان والعمال) ، اقتصادية كتيارات التجارة والأموال، ثم ثقافية، وغيرها.
-مؤشر التنمية البشرية
: مؤشر إحصائي مركب يقوم على ثلاثة مؤشرات : الدخل الفردي ، ومستوى التعليم وأمد الحياة .يستعمل لتصنيف بلدان العالم حسب مستواها الاقتصادي والاجتماعي.اعتمد مؤشر التنمية البشرية منذ سنة 1991 من طرف برنامج الأمم المتحدة للتنمية.
-اتحاد البنلكس
: اتحاد اقتصادي وجمركي بين 3دول أوربية : بلجيكا وهولندا ولكسمبورغ،تأسس سنة 1948.
-المجموعة الأوربية للفحم والفولاذ:
مؤسسة أوربية مشتركة بين 6 دول- فرنسا+ألمانيا+ايطاليا+هولندا+بلجيكا+اللكسمبورغ من غرب أوربا ، لمراقبة صناعات الفحم والصلب ،تأسست المجموعة الأوربية للطاقة النووية: تأسست بين الدول الست المكونة للمجموعة الاقتصادية الأوربية ، في مارس 1957 من أجل التعاون والتنسيق في مجال الطاقة النووية.
-الاندماج المجالي:
نظام يتم داخله تعاون وتكامل مجموعة من المناطق ، من أجل ضمان مستوى اقتصادي وسياسي واجتماعي موحد.
-معاهدة شنغن:
تمت بين 5دول )فرنسا+ألمانيا+هولندا+بلجيكا+اللكسمبورغ (من المجموعة الأوربية في يونيو1985، وتنص على إقامة فضاء تلغى داخله الحدود ويتنقل الأفراد والسلع والرساميل بكل حرية.
-معاهدة ماستريخت
: بموجبها تم تعديل اسم المجموعة الاقتصادية الأوربية لتصبح الاتحاد الأوربي ، وذلك في فبراير1992.
-الفرنكفونية
: تجمع مكونمن51 دولة ناطقة كليا أو جزئيا بالفرنسية، مع العلم أن بعض الدول ، كالجزائر ،تتكلم بها لكنهاغير منخرطة في هذه المنظمة . تأسست سنة 1986، تسعى لتدعيم الروابط والثقافية بين الدول الأعضاء . يعتبرها البعض أداة لاستمرار هيمنة فرنسا في العالم.
-إعلان برشلونة
: هو البيان الختامي الصادر عن مؤتمر الأورومتوسطي الأول في برشلونة سنة1995،ويحدد مجالات الحوار والتعاون بين الطرفين . ويشكل هذا الإعلان اطار مرجعيا للحوار والتعاون الأورومتوسطيين.
-الشراكة:
هو اتفاق أو نظام يجمع بين أشخاص أوشركات أو مؤسسات أو دول ذات مصالح مشتركة ،بهدف العمل المشترك وتبادل المنفعة بينها.
-برنامج ميدا1و2:
برنامج مالي أوربي مخصص للتعاون الخارجي، يقوم بتمويل مشاريع الشراكة في البلدان الأعضاء في الاتفاق الأورومتوسطي. وينقسم زمنيا إلى مرحلتين : ميدا 1امتد من1995الى 1999، ثم ميدا 2 امتد من 2000الى 2006
-الكومنولث:
منظمة دولية تضم البلدان المستقلة التي كانت سابقا مستعمرات لبريطانيا وتحتفظ بعلاقة ولاء للتاج البريطاني تضم حاليا54دولة، وتسعى لتدعيم العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية بين البلدان الأعضاء.
-رابطة الدول المستقلة
: تجمع اقتصادي تأسس في دجنبر 1991 عقب تفكك الاتحاد السوفياتي، ويضم 12 بلدانه(ماعدا دول البلطيق أي ليتونيا ولتوانيا استونيا). يهدف هذا التجمع إلى تنسيق التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء.
-الدول الصناعية الجديدة الأسيوية:
هي دول جنوب شرق أسيا الأربع: كوريا الجنوبية +تايوان + هونغ كونغ +سنغفورة.
-القوى الصاعدة
: بلدان بدأت تظهر اقتصاديا على المستوى العالمي: كالصين ،وماليزيا، والهند،وجنوب أفريقيا وتركيا، والبرازيل، والأرجنتين، والمكسيك.
-نافتا:
(بالانجليزية) وتسمى أيضا ألينا Alena (بالفرنسية) ،تعني اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية ، التي وقعها دول أمريكا الشمالية الثلاث ، الولايات المتحدة وكندا والمكسيك في دجنبر 1992 ، وأصبحت سارية المفعول في يناير1994.
-افتا
: بالانجليزية الحروف الأولى لمنطقة التبادل الحر لرابطة دول جنوب شرق أسيا.
-التنينات الاسيوية:
هي الدول الأربع من الشرق(كوريا الجنوبيةوتايوان وهونغ كونغ وسنغفورة) ، وتعرف باسم الدول الحديثة التصنيع (npi). وتتميز بنموها الصناعي السريع واعتمادها على الاستثمارات الأجنبية.
-مركسور:
اتحاد جمركي بين بعض بلدان أمريكا الجنوبية قصد الزيادة من حجم مبادلاتها التجارية .تأسس سنة 1991 من طرف البرازيل والأرجنتين والأرغواي والباراغواي.
-الصحافة الالكترونية:
نشر وتداول الأخبار عبر الشبكة الدولية ، باستعمال التكنولوجيات الجديدة ، كالمعلوميات والانترنيت مع ،التقليد بقانون الصحافة.
-مجتمع الإعلام:
يقصد به المجتمع الذي يقوم على استخدام التقنيات الحديثة للإعلام والاتصال ، كالانترنيت والمعلوميات في جميع مرافق الحياة.
-نسبة الفقر:
مؤشر إحصائي يحتسب بتحديد عدد السكان الفقراء أي الذين يعيشون على أقل من دولار أمريكي واحد في اليوم ، وهو ما يعتبر عتبة للفقر.
-البلدان المعامل:
هي بلدان العالم النامي، التي تتوطن فيها بعض الصناعات التي تم نقلها من الدول المتقدمة نظرا لتكاليفها الباهظة في البلدان الأصلية ، قصد الاستفادة من امتيازات قوانين الاستثمار في البلدان المستقبلة ،لكن مركز قرارها يظل في البلد الأم.
-الثورة الديموغرافية
: هي التحسن الكبير الذي طرأ علي الوضع السكاني العالمي منذ نهاية القرن19 ،نتيجة ارتفاع الولادات مقابل انخفاض الوفيات . ويعزى ذلك إلى تحسين الظروف الصحية بفعل التقدم العلمي والطبي ، وتحسين ظروف التغدية بفعل الثورة الفلاحية والتقنية.
-المجاعة:
هي نقصان في الغذاء الذي يستفيد منه الإنسان في اليوم،سواء من حيث الكم(كتلة الغذاء)،أو من حيث النوع(الفيتامينات).ويعتبر مؤشر2200 وحدة حرارية/اليوم عتبة للتصنيف، فما دونها يعتبر نقصا في التغذية أو المجاعة، وما فوقها يشكل تغذية متوازنة.
-الخصاص الغذائي:
هو عدم تمكن بلد معين من تحقيق اكتفاءه الذاتي في الإنتاج الفلاحي (الزراعي والحيواني)،بحيث يكون مضطرا إلى استيراد حاجاته من الخارج .وترتبط هذه الوضعية بكون الإنتاج لايطغى حاجات عدد السكان المتزايد.
-عتبة الفقر
: مؤشر إحصائي لتصنيف السكان حسب درجة الفقر ، يحددها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي((PNUD في أقل من دولارين في اليوم الواحد ، بينما يحددها البنك العالمي ، في أقل من دولار واحد في اليوم.
-الخصاص المائي
:هو نقص في كمية الماء بمنطقة أو بلد معين،بحيث لا يمكن ذلك تغطية حاجيات إما المزروعات أو السكان(الماء الشروب)، أو الأنشطة الاقتصادية (الصناعة و السياحة).ويحصل هذا الخصاص عندما تقل حصة كل فرد من الماء عن1000لتر سنويا.
-الانحباس الحراري
: ظاهرة تنتج عن امتصاص الإشعاع الأرضي من طرف غازات الجو،خصوص ثاني أكسيد الكاربون.وبفعل تزايد تراكم هذه الغازات في الجو بسبب التلوث ،فإنها تمنع تسرب جزء من هذا الإشعاع الأرضي نحو الفضاء الخارجي حيث يبقى منحبسا في الجو،مما يتسبب مع مرور الوقت في ارتفاع حرارة الأرض .
-الثورة الخضراء
: أسلوب استعمل مند الستينيات لاكثار المحاصيل الزراعية,حيث ابتكر العالم الأمريكي norman borlaug تقنية لاستحداث أصناف جديدة من القمح ذات إنتاجية كبيرة , باستعمال الأسمدة الكيماوية . و قام علماء آخرون بتطبيق مبادئه لإنتاج محاصيل أخرى كالأرز . مما مكن من تفادي حدوت مجاعات في العالم النامي.
-حوار الحضارات
: مفهوم جديد مناقض لفكرة صراع الحضارات. ويعني العمل على تدعيم القواسم والقيم المشتركة للبشرية ، والسعي إلى تقوية روابط وأسس التعايش والتفاهم بين الأمم وشعوب والمجموعات الدينية الكبرى ،في إطار من التسامح والاعتراف بالأخر ، واحترام التنوع الثقافي . كل ذلك خدمة للسلم ولأمن العالميين.
-ماكيلدوراس
: كلمة من أصل اسباني ، وهي مقاولات صناعية أمريكية في أغلبها ، تستقر بالحدود المكسيكية الأمريكية، وتستفيد من الإعفاء الضريبي. وتعمل على تركيب قطع الغيار والأجهزة المتنوعة التي يتم استيرادها ثم تصدر نحو الولايات المتحدة بالخصوص.
-المعلوميات الحيوية:
توظيف المعلوميات في مجال الأبحاث / البيولوجية بهدف الوصول إلى نتائج دقيقة.
-السياحة البيئية:
نوع من السياحة تقوم على التمتع بمزايا الطبيعية ومناظرها ، مع الحرص على المحافظة عليها وحمايتها من التلوث.
-القطاعات الرائدة:
يقصد بها القطاعات الاقتصادية المتقدمة كالصناعات العالية التكنولوجيا ، وقطاع المعلوميات، وقطاع المال والأعمال.
-الزراعات الكثيفة:
هي الزراعات ذات المردودية المرتفعة والتي تستعمل التقنيات المتطورة.
-الزراعات الواسعة
: هي زراعات ذات مردود منخفض مقارنة مع المساحة المزروعة، تعتمد في الغالب على الأمطار وتنتج الحبوب غالبا.
-الزراعات المتعددة التخصصات
: هي الزراعة المتنوعة المحاصيل في السنة ، وهي زراعة كثيفة ، تعتمد تقنيات حديثة.
-بورصة شيكاغو
: هي بورصة عالمية، مقرها مدينة شيكاغو، تتداول بها أسعار وقيم المواد الفلاحية ، وخاصة القمح.
-التركيز الأفقي:
تجمع مؤسسات لها نفس التخصص تحت اشراف اداري جماعي ، مع احتفاط كل مؤسسة باستقلالها المالي.
-فلاحة المغارس
: فلاحة تعتمد في نشاطها على مغارس واسعة لانتاج المزروعات الصناعية والتسويقية.، مرتبطة في الغالب بالدورة النقدية.
-ضيعات التسمين
: ضيعة واسعة الأبقار وتسمينها قصد استهلاكها ، وتربي فيها الأبقار داخل سياجات وتجصع لمراقبة بيطرية مستمرة، وتتبع فيها الطرق الحديثة.
-الأكروبيزنيسAgrobusiness
: مركب فلاحي صناعي، تندمج فيه الفلاحة ضمن القطاعات الانتاجية الأخرى ، حيث تساهم الفلاحة بقسط مهم في أنشطة هذه القطاعات.
-حزام الشمس
: شريط يمتد جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، يستفيد من ظروف طبيعية ملائمة ويحتضن أنشطة صناعية هامة ومتعددة.
-السيليكون فاليSilicone valley
: أو وادي السيليكون، يقع قرب سان فرانسيسكو، وهو أكبر تجمع للمقاولات المتختصة في الصناعات الالكترونية والمعلوماتية
-ميكروسوفتMicrosoft
: شركة متخصصة في الصناعة المعلوماتية: انتاج الحواسب والاقراص المدمجة ، والبرائمLOGICIELS.
القيمة المضافة:
أي نسبة الربح وهو الفرق بين قيمة تكاليف انتاج مادة معينة وقيمتها عند البيع
-هجرة الأدمغة
: يقصد بها استقطاب الأطر العليا لمتخصصة والعلماء والباحثين والمفكرين الأجانب الى الولايات المتحدة الأمريكية قصد تشغيلها والاستفادة من خبرتها لتطوير الصناعة الأمريكية.
-تور نادTornade
: نوع من الأعاصير تتعرض لها الولايات المتحدة الأمريكية .
-السكان تحت عتبة الفقر
: هم السكان الذين لا يتعدى مداخلوهم اليومي دولارا واحدا أودولارين حسب البلدان.
-الشبكة الهرتزية:
موجات فيزيائية تستعمل في الاتصال وخاصة عبر الراديو.
-مواد نصف مصنعة:
مواد محولة جزئيا ، تستعملها صناعات أخرى لانتاج اما مواد تجهزية كالالات وغيرها او مواد استهلاكية
-الصناعات العالية التكنولوجيا
:هي الصناعات الدقيقة المتطورة ، التي تشمل وسائل الاتصال ، والمعلوميات والالكترونيات والفضاء وغيرها...
-القطب الصناعي
: مركز للبحث وتطوير الصناعات الدقيقة والعالية التكنولوجية .
-التكنولوجيا الإحيائية
: تقنية تستغل قدرات الكائنات العضوية المهجرية، والخلايا الحيوانية والنباتية لاستعمالها في تطوير الفلاحة وصناعة الأدوية والكيمياء .....
-ثورة ميجي
: ارتبطت بامبراطور اليابان ميجي [1852-1917] ، شهد عهده ابتداءا من 1868،سياسة جديدة لتحديث اليابان وانفتاحه على الخارج.
السوكوسوشا
:مؤسسة متخصصة في الأعمال التجارية بكل مراحلها من تسويق المنتجات والتزويد بالمواد الاولية والطاقة، الى تقديم خدمات اخرى متنوعة كالتامين وجمع المعلومات عن أوضاع الأسواق الداخلية والخارجية ، من حاجيات ونوعية المواد المطلوبة ومنتجيها ومستهلكيها...
-استراتيجية اليقطة التكنولوجية
: البحث المنطم والمستمر عن المعلومات المتعلقة بالتقدم التكنولوجي وعن المستجدات في الميدان الصناعي ، بهدف تطوير هدا القطاع
-مجمع حضري
: قطب حضاري، مدينة ضخمة ، تحتضن تركزا صناعيا واقتصاديا ضخما.
-الزايباتسوZaibatsu
:عبارة عن تجميع للمقاولات في شكل تركيز عمودي ، حيث تشرف على كل مراحل الانتاج من مواد اولية وعمال ومصانع وتسويق، تسثمر في قطاعات متعددة ، ومن اهمها ميتسوبيشي، سوني،.....
-الازمة الاسيوية
: الازمة المالية التي عرفتها اسيا سنة 1997 ، حيث انخفضت اسعار البورصة الى ادنى مستوى لها ، مما اثر على الإنتاج الاقتصادي لكل جول اسيا الشرقية.
-الكومونات الشعبية:
تعاونيات اشتراكية أنشئت في الصين سنة1958 .وهي وحدات انتاجية وادارية تتمتع بالاستقلال الذاتي، يسيرها مجلس منتخب.
-الأمطار الحمضية:
هي أمطار ناتجة عن التلوث بالغازات الصناعية ،مثل ثاني أكسيدوأكسيد الازوت.
-فافيلا:
لقب يطلق على الأحياء الصفيحية و العشوائية بالبرازيل والتي تنتشر في ضواحي المدن الكبرى.
-شبه الموصل
: أداة تتميز بكون نقلها للحرارة يأتي ما بين المواد الموصلة والأخرى العازلة.
-شيبول
: مقاولة عملاقة ترتكز بها أنشطة اقتصادية متنوعة ومتكاملة وتحتكر 75من الصادرات كوريا الجنوبية.
-لاتيفوندياLatifundia
: لفظ يطلق على الاستغلاليات الكبرى بأمريكا اللاتينية، وهي استغلاليات واسعة تستعمل التقنيات الحديثة.وإنتاجها معد للتسويق.












عرض البوم صور هانى أبو الحمايل   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 09:12 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
هانى أبو الحمايل
اللقب:
Administrator

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1
المشاركات: 2,155 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هانى أبو الحمايل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هانى أبو الحمايل المنتدى : مفاهيم ومصطلحات
افتراضي

مفهوم الستار الحديدي:
يقال إن "ونستون تشرشل" هو من اصطلح هذا المصطلح، لكن في الحقيقة فإن "جوزيف جوبلز" وزير الدعاية النازي هو أول من استعمله، أما "تشرشل" -رئيس الوزراء البريطاني أيام الحرب العالمية الثانية- فهو من جعل المصطلح شهيرا.

والستار الحديدي بمعنييه المادي والمجازي هو حدّ يفصل بين أوروبا الغربية والشرقية، وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي السابق قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتى نهاية الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي عام 1990.



القطبية الثنائية:
وفيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاح لأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاً مختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعية بينهما. وعملية الاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع من التوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية، فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكرية والاقتصادية.

الأحلاف العسكرية:
تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي وحلف وارسو.

الإمبريالية:
الامبريالية هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة. وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرة باستعمال الدول الأخرى. أطلق هذا التعبير في الأصل على انكلترا وفرنسا أثناء سيطرتهما على إفريقيا ويعتبر لينين ان وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لأنها تستخدم الدول المستعمرة على أنها أسواق جديدة أو مصادر لمواد أولية.

سياسة الاحتواء:
سياسة الاحتواء policy of containment تعني في نظر أصحابها «التعهد الشامل لمقاومة الشيوعية أنّى وجدت». أما العالم الاشتراكي فيراها مخططاً للسيطرة العالمية أعدته الامبريالية الأمريكية، وتقويضاً للنظام الذي انبثق عن الحرب العالمية الثانية والذي يقوم على توازن لعالمين رأسمالي واشتراكي ينبذان الحرب ويأخذان بمبادئ التعايش السلمي.

الحرب الباردة :

توتر العلاقات الدولية بين المعسكرين الغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية والمعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي وقد امتدت من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى سقوط جدار برلين سنة 1989.

معسكر الدول الديكتاتورية:
وهي ألمانيا . ايطاليا .اليابان .وتقترب من بعضها في المثل و النظم والأهداف السياسية وتعمل على التخلص من القيود التي فرضت عليها بطريقة أو بأخرى و توسيع مجالاتها الجغرافية الحيوية للحصول على المواد الأولية و الأسواق التجارية و توطين فائض السكان.

معسكر الدول الليبرالية:
يضم فرنسا. بريطانيا ويحظى بتعاطف خفي من الولايات المتحدة التي كانت تلتزم بسياسة العزلة . وقد حاولت الدولتان التحرك باتجاه بولونيا ورومانيا ويوغوسلافيا و اليونان وتركيا وروسيا لتشكيل جبهة موحدة ولكن عوامل كثيرة حالت دون تحقيق ذلك الهدف.
مجلس الأمن:
أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة كان قبل 1965 يتكون من 11 عضو فقط . بعد تعديل المادتين 23.27 من ميثاقها أصبح عددهم 15 عضوا منهم 5 أعضاء دائمين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا و روسيا و الصين الشعبية.

حق النقض ( الفيتو ):
تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض وتقرر هدا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى وهي الدائمة في مجلس الأمن وهدا الحق لمنع مجلس الأمن من إصدار قرارات معينة بحيث يؤدي استعماله إلى اعتبار الأمر وكأنه لم يصدر بشأنه شيء.

أسلحة الدمار الشامل:
تتمثل في القنبلة النووية و الهيدروجينية و النيترونية التي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها و إنتاجها.

الصراع الإيديولوجي:
هو التعارض بين دافعين أو رغبتين ( الشيوعية و الرأسمالية ) بحيث يحبذ كل منها القضاء على الآخر وفرض مذهبه.
الاستعمار المقنع:
هو الاستعمار الجديد المستتر وراء أقنعة متعددة اقتصادية و ثقافية.
سياسة ملء الفراغ:
هي سياسة استعمارية تبنيها الولايات المتحدة الأمريكية وظفتها بعد انسحاب القوى الاستعمارية التقليدية.

التحرر السياسي:
هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.

السيادة:
هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان وموارد و الحرية في المواقف والاختيارات.


مبدأ ترومان :
مشروع مساعدات عسكرية واقتصادية أميركية بقيمة 400 مليون دولار تقدم لليونان، ولتركيا. تقدم به هاري ترومان أمام الكونغرس في مارس 1947 للمصادقة عليه.

أهدافه الخفية:
ـ سد الفراغ الذي تركته بريطانيا،

ـ الحصول على منطقة نفوذ في البحر المتوسط،

ـ منع السوفيات من الوصول إلى المياه الدافئة،

ـ الوقوف في وجه الشيوعية في المنطقة

مشروع مارشال:
مساعدات أميركية لأوروبا قبل أن تنهار اقتصاديا واجتماعيا بوضع برنامج موحد للاستفادة من هذه المساعدة المقدرة بأكثر من 13 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

أهدافه الخفية:
ـ إنقاذ الشركات الأميركية المفلسة بعد الحرب بمساعدتها على الاستثمار في أوروبا ومستعمراتها

ـ احتواء أوربا تحت الزعامة الأمريكية واحتواء المد الشيوعي فيها

ـ إغراء الديمقراطيات الشعبية وإضعاف ارتباطها بالاتحاد السوفياتي

ـ إغراء الاتحاد السوفياتي وعرقلته في إنجاز خطته التنموية المركزة على الصناعة الثقيلة .



الحياد الإجابي : هو السياسة التي اعتمدها عالم الجنوب و التي تتمثل في اللجوء إلى الحلول السلمية الإيحابية
أمد الحياة: : مؤشر يقيس متوسط عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها الفرد منذ ولادته ...
أساليب فلاحية: مجموع الخبرات المكتسبة التي توظف في استغلال المجال الفلاحي.


اكريبزنيس :تنظيم اقتصادي تندمج فيه الفلاحة مع القطاعين الثاني والثالث مكونة بدلك قطاعا مركبا يشمل جميع الأنشطة المرتبطة بالفلاحة مثل الصناعات الفلاحية وشركات جمع الإنتاج والتحويل والتوزيع وفي هدا الإطار الفلاح رجل أعمال والضيعة مقاولة فلاحيـــة.

أطراف: هوامش تابعة للمركزالدي تتمركز فيه جل السلطات وتتميز هده الهوامش بوجود أنشطة ثانوية.

احتكار: هو الانفراد بإنتاج سلعة أو خدمة ما، والتحكم في أسعارها.

ادخار: هو اقتطاع جزء من الدخل الذي يحصل عليه الفرد وعدم إنفاقه بل اكتنازه أو إيداعه في أحد المصارف أو البنوك.

اجتثاث: عملية اقتلاع الغطاء النباتي الطبيعي (الغابة والأحراش والسهوب) لاستعمال أراضيها في الزراعة أو البناء.

إعداد التراب الوطني:سياسة اعتمدها المغرب قصد تنظيم المجال من اجل التخفيف من حدة التباينات المجالية بين الجهات وتحقيق التنمية المندمجة والمستدامة.مع مراعاة خصوصيات كل جهة و احترام التنوع والاختلاف الموجود.

إنتاجية : هي نسبة الإنتاج مقابل العمل الذي تطلبه هذا الإنتاج، وتكون الإنتاجية مرتفعة كلما تقلصت مدة العمل التي تطلبها الإنتاج.

انفجار ديمغرافي: تزايد عدد السكان بوثيرة سريعة وفي ظرف زمني وجيز.
الاختيارات الكبرى :هي التوجهات التي وضعتها سياسة إعداد التراب الوطني قصد تحقيق التنمية الشاملة و المندمجة في كل جهات المغرب .وتتكون من عدة محاور متكاملة ومترابطة فيما بينها وتتفرع عن كل محور مجموعة من التدابير.

التقسيم الجهوي :تقسيم المغرب إلى جهات اعتمادا على معايير اقتصادية وديموغرافية وجغرافية بهدف تحقيق التنمية.


التهيئة الحضرية: هي عمليات الإعداد التي تنجزها الدولة لضبط توسع المدينة وتنظيم مجالها الجغرافي عمرانيا و اقتصاديا

التهيئة الريفية:مجموع التدخلات العمومية في الأرياف لتوفير التجهيزات الإنتاجية و البنيات التحتية و الخدمات العمومية و القيام بإعمال الإعداد والاستصلاح.

التصحر: ظاهرة طبيعية حيث تتحول مناطق زراعية مع الزمن إلى مناطق صحراوية لتدهور إنتاجيتها وتنشط أكثر في المناطق الجافة والـــــشبه الجافة و الشبه مدارية وهـي نتاج للتغيرات المناخية والأنشــــطة البشرية.ومن مظاهر التصحر الترمل وتملح التربة ونضوب المياه وتدهور العطاء النباتي وتراجع خصوبة التربة.

الترمل:مظهر من مظاهر التصحر ويتمثل في زحف الكثبان الرملية على الواحات والأراضي الزراعية أو السكنية بفعل هبوب الريـــاح.

تملح التربة: عملية ترتبط بالسقي الكثيف، حيث يؤدي تبخر مياه السقي إلى تركز الأملاح في التربة، مما يفقدها الخصوبة وهي مظهر من مظاهر التصحر..

القرية: تجمع سكاني صغيرا أو متوسطا يتخذ فيه السكن أشكالا مختلفة بحيث يكون مجتمعا أو متفرقا يغلب عليه الطابع الريفي.


الريف : مجال جغرافي يتكون من القرى و الحقول و الغابات و المراعي ويشتغل جل سكانه في الفلاحة و تربية الماشية.

التدبير المفوض:هو امتياز لتشغيل قطاع عمومي معين (نقل حضري .صرف صحي وتطهير. ماء وكهرباء...)لفائدة شركة خاصة وطنية أو أجنبية وفق شروط معينة يتضمنها دفتر التحملات و يعتبر شكلا من أشكال التدخل لحل أزمة المدينة.

التصميم الوطني لإعداد التراب الوطني: مخطط وضعته مديرية إعداد التراب الوني يتضمن التوجهات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني على المدى المتوسط والبعيد.



الإقصاء الاجتماعي:هو ضعف استفادة بعض الفئآت الاجتماعية من الخدمات العمومية (تعليم صحة مــاء كهرباء ملاعب...مــما يعرضــها للتهميش والفقر و الأمية.).

الإقحال المناخي: هو التحول التدريجي في خصائص المناخ في اتجاه تزايد حدة الجفاف والقحولة بفعل توالي سنوات الجفاف.

السوق الوحيد:سوق مشترك ومفتوح على كل دول الاتحاد الأوربي تتداول في السلع والخدمات بحرية

الوكالة الحضرية:مؤسسة عمومية تتكلف بانجاز الدراسات والوثائق الخاصة بالتخطيط الحضري و تسيـــــير ومراقبة عمليات التعمير ثـم الإعداد العقاري..

الصناعات العاليةالتكنلوجيا : هي الصناعات المهتمة معلوميات والحواسيب والبرمجيات والأسلحة والطيران والفضاء والاتصالات والأجهزة الالكترونية...

المجموعة الاقتصادية الأوربيةCEE: تكتل اقتصادي لدول أوربا الغربية تأسس بمقتضى معاهدة روما1957 وتحول مند 1992الى الاتحاد الأوربي UE بموجب معاهدة ماستريخت .
المصدات :من التدابير التقنية المستعملة في مواجهة التصحر على شكل أحزمة من الأتربة أو جدران أو أشجار من اجل تكسير قوة الرياح والحد من سرعتها.

المقاولات الحرة:مقاولات لها حرية استثمار أموالها في كل المجالات الاقتصادية .الإنتاجية.المالية والخدماتية

الاتفاق الاورو- متوسطي: اتفاق يجمع بين الدول الأوربية والدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط .
اقتصاد : جملة الأنشطة البشرية المرتبطة بإنتاج البضائع مثل إنتاج المواد الأوّلية، والمواد نصف المحوّلة والمواد

الإتاوة : الجزية أو الخراج . أو هي الأموال التي كانت تؤخذ كرهاً .




الإدارة : هي النشاط القائم في إدارة وتشغيل المؤسسات والمنشآت . وهي تنظيم اقتصادي أو اجتماعي معين .


أسطول : مجموعة من السفن تعد للحرب أو النقل . وأول أسطول إسلامي أسس في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وكانت أشهر معركة إسلامية بحرية ضد الروم في البحر المتوسط ( ذات الصواري


الإصلاح الزراعي : التغيير الشامل في أشكال الملكية والاستثمار في الميدان الزراعي يهدف على تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للريف والبلاد بشكل عام .


اضطراب :تحرك على غير انتظام وضرب بعضه بعضاً.وهو:الاختلاف في الكلمة والتباين في الآراء


والاضطرابات الداخلية : الخلافات في الكلمة والآراء المؤدية إلى الصراعات والحروب بين ابناء البلد والواحد . وعادة ما تكون بسبب فتنة بين الناس ، ويكون العدو ( داخلي / خارجي ) سبباً فيها . كما أنها عادة ما تكون سبباً من أسباب ضعف الدولة وسقوطها .



إقليم : جزء من الأرض تجتمع فيه صفات طبيعية أو اجتماعية تجعله وحدة خاصة .


إمارة : منصب الأمير ، وهو الذي يكلف بإدارة شؤون أمر ما . وكان يلقب به من يتولى إدارة ( إقليم ) في الدولة الاسلامية . والأمارة هي مقر إقامة الأمير . وأمير المؤمنين ، لقب أطلق على الخليفة والملوك . وأول من لقب به الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .


الإمام : من يأتم ـ يقتدي به ـ الناس من : إمام الصلاة ، والخليفة ، والقائد ، والرئيس ، والإمامة : رياسة المسلمين .


الأمة : العهد أو الزمان . أو : جماعة من الناس أكثرهم من اصل واحد ، تجمعهم صفات موروثة ومصالح وأماني واحدة . أو : جماعة من لناس يجمعهم أمر واحد من دين ( الأمة الاسلامية ) أو أصل ( الأمة العربية ) أو مكان ( الأمم الإفريقية ) .


الأمن : الاطمئنان وعدم الخوف على ( الدين ، النفس ، العرض ، المال ) .


والأمان : عهد يمنحه المنتصر للمهزوم يضمن له عدم إخافته في ( الدين ، النفس ، العرض ، المال ) .


الأموية ( الدولة الأموية بالأندلس ) : دولة إسلامية قامت في الاندلس عام 138هـ ، أسسها عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبدالملك ( الداخل ) الملقب بصقر قريش ، بعد سقوط الدولة الأموية في المشرق سنة 132هـ ، عاصمتها قرطبة . وانتهت سنة 422هـ . تعاقب على حكمها ( 24 ) حاكماً . وعرفوا بأمراء بني أمية ، وأول من اتخذ لقب خليفة منهم : عبدالرحمن الناصر.



انتخاب : من حقوق المواطن في لدولة المبنية على الديموقراطية . ويقوم الانتخاب على اختيار شخص ليكون متقدم القوم ونائبهم ، على أن يتولى زمام أمور القرار السياسي .



أهل الذّمة : المعاهدون من اليهود والنصارى وغيرهم ممن يقيم في دار الإسلام . والذمي هو من أعطى الأمان .


الأهوال : الهول هو شدة الخوف والفزع . ( بحر شديد الأهوال ) شديد الإخافة والفزع .



إيبيريا : شبه جزيرة تقع ف أقصى جنوبي غربي قارة أوروبا ن تضم حالياً ( أسبانيا والبرتغال ) عرفت في التاريخ الاسلامي بالأندلس ، نسبة إلى ( الوندال / الفندال ) وهي إحدى قبائل الجرمانية التي سكنت شبه جزيرة إيبيريا ، فسميت فاندلسيا ، أي بلاد الفندال ( الاندلس ) .



البرامكة : أسرة فارسية من بلخ ، تولى أنباؤها الوزارة في عهد العباسيين ، واشتهروا بالكرم والبذخ . نقم عليهم هارون الرشيد ونكبهم بعد أن استبدوا بالأمور . ولهم دور في تغلغل العنصر الفارسي في الدولة الاسلامية .



البربر : شعب أكثره قبائل تسكن الجبال في إفريقية الشمالية من برقة إلى المحيط الأطلسي . اشتهروا منذ عهد الرومان بتمرّدهم وثوراتهم . وكانوا يدينون بالمسيحية ، ثم دخل معظمهم الاسلام على يد القائد عقبة بن نافع ، وشاركوا في فتح الاندلس . وكان منهم القائد طارق بن زياد ( والبربرة ) هي الخلط في الكلام مع غضب ونفور ( بربر الرجل ) أكثر في الكلام في جلبة وصياح ولعل العرب أطلقوا اسم البربر على تلك القبائل لاختلاط كلامهم وعدم فهمهم له ، ولغلبة الهياج والنفور على طباعهم .

البصرة ك مدينة في جنوبي العراق على شط العرب ، اختطها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، سنة 12 هـ ، لتكون منطلقاً لجند المسلمين في الفتوحات في بلاد المشرق .



البطائح : اسم أطلقه العباسيون على المستنقعات الواقعة بين واسط والكوفة . وقد اهتم العباسيون باستصلاحها واقاموا فيها العديد من المشاريع والاصلاحات الزراعية من ترع وجداول وسدود .



الترجمة : هي توضيح الكلام وبيانه بنقله من لغة إلى أخرى . وهي حركة علمية كانت بداياتها في عهد الخليفة الأموي خالد بن يزيد بن معاوية ( الذي تنازل عن الحكم ) وقد كان له اهتمام كبير بالعلوم .

غير أن أوسع حركة للترجمة كانت في العهد العباسي . وعهد الترجمة الذهبي كان في عهد الخليفة المأمون . وقد صحب ذلك آثار سلبية كثيرة خاصة على العقيدة ، حيث ظهرت بعض الفرق المنحرفة عن الاسلام والمتأثرة بالمعتقدات الوثنية .



تغلغل : أسرع في السير ( تغلغل العدو ) أسرع في دخول واقتحام بلاد المسلمين .



التمثال : ما نحت من حجر أو معدن أو خشب ، يحاكى به خلق من الطبيعة ليكون رمزاً له . ومنه ( الأصنام ) التي كان العرب وغيرهم من الأمم في الجاهلية تعبدها زاعمين أنها تقربهم إلى الله .



التمرد : العصيان والاصرار على الخالفة والشر . ( حركات التمرد ) : ثورات قام بها المخالفون للدولة الاسلامية معلنين مخالفتهم لإمام المسلمين لأسباب (دينية ، سياسية ، اجتماعية ، اقتصادية)



السّادة : جمع سيد : وهو المالك ، أو لملك ، أو المولى ذو العبيد والخدم . أو و المتولي للجماعة الكثيرة والمطاع فيهم .



سبتة : مرفأ في بلاد المغرب على البحر المتوسط ( بحر الروم ) تطل على مضيق جبل طارق . وكانت خاضعة للقوط قبل أن يستولي عليها المسلمون في العهد الأموي خلال فتوحاتهم في الاندلس . وما تزال مدينة ( سبتة ومليلة ) حتى الآن خاضعة للاستعمار الأسباني .



سجال : يقال كانت الحرب سجالاً بينهم . أي : كان النصر فيها مرّة لهؤلاء وأخرى لهؤلاء . والسجال هو النصيب من الشيء .



السّرية : فرقة من الجيش ( بين الخمسة أنفس والثلاثمائة نفس ) وسميت بذلك لخفة وسرعة وخفاء حركتها . و ( سرى ) : أي سار في الليل أو تحرك بخفاء . وأول سريّة في الإسلام هي سرية حمزة بن عبد المطلب في ( 30 مهاجراً ) سنة 1هـ ، عقد لواءها الرسول صلى الله عليه وسلم لاعتراض عير قريش .


السفير : الرسول . أو هو المصلح بين قومين ، أو هو الظريف العبقري . وفي القانون الدولي ( مبعوث يمثل الدولة لدى رئيس الدولة المبعوث إليها ) يقال جرت السفارات بينهم : أي جرت المراسلات بينهم .


السلطة : التمكن من الأمر والتحكم فيه والسيطرة عليه . والسلطان هو الملك أو الموالي . والسلطنة هي : مملكة السلطان .


السّلف : جمع سالف وهو المتقدم أو السابق . وهو كل ما تقدم من الآباء وذوي القربى ، أو كل من تقدم من أهل الفضل .



السماحة ( سمح النفس ) : السمح : اللين السهل . السماحة هي الكرم والجود والسهولة . ويقال فلان سمح النفس : أي جواد سهل .


السند : إقليم صحراوي في جنوبي شرق باكستان حالياً . يطل على بحر عمان . من اشهر مدنه قديماً الديبل ( كراتشي ) ، فتحها في العهد الأموي محمد بن القاسم الثقفي ، وقتل ملكها ( داهر) ما بين 90 ـ 94هـ .



السيرة : السنة أو الطريقة . وهي الحالة التي يكون عليها الإنسان . أو هي تاريخ الحياة . والسيرة مصطلح تعارف عليه المسلمون للدلالة على حياة النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته . وأول كتاب في السيرة هو كتاب السيرة ، لابن إسحاق ن وقد عرف بسيرة ابن هشام .



الشخصية ( قوة الشخصية ) : يراد بها مجموعة الصفات العليا التي تتوفر في شخص وتميزه عن الفرد البسيط . والشخصية عند الفلاسفة : الذات الواعية لكيانها المستقلة في إرادتها .



شظف العيش : قسوة وضيق العيش وشدته . شظف ( يبس وقسا ) .



الشغب : هو تهييج الشرّ وإثارة الفتنة . والمشاغب هو الحائد عن طريق الصواب



الشواتي : الحملات أو الغزوات التي كان المسلمون يشنونها على أراضي الروم في فصل الشتاء . وغالباً ما تكون للضرورة القصوى ، كرد عدوان دون الإمعان بالتوغل في بلاد الروم . وغالباً ما تكون في الفترة ما بين أواخر شباط ( فبراير ) والنصف الأول من آذار ( مارس ) ومدتها في معظم الأحوال ( 20 ) يوماً .



الشورى : شار الشيء : أي عرضه لبيدي ما فيه من محاسن . ( أشار عليه ) نصحه أن يفعله مبيناً ما فيه من صواب . ( المشاورة ) طلب الرأي .

( استشار ) تبيّن الأمر واستنار فيه . ( الشورى ) الأمر الذي يُتشاور فيه ويطلب فيه النصح . والشورى مبدأ أقرّه الاسلام ليؤصل حق المشاركة في اتخاذ القرارات التي تهم المسلمين ، قال تعالى : ( وأمرهم شورى بينهم ) و ( وشاورهم في الأمر ) . وقد اتخذت الشورى في عهد الخلفاء الراشدين أكثر من مظهر




الصخرة ( مسجد ) : مسجد في بيت المقدس ، شيده الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان سنة 72هـ . على الصخرة التي عُرج منها بالنبي صلى الله عليه وسلم . ويتميز عن غيره بالشكل الثماني الاضلاع المتفرد عن غيره من المساجد ، وهو من أروع ما قدمته العمارة الاسلامية على مرّ العصور . وقد تعرّض لأضرار كبيرة خلال القصف الجوي لفلسطين سنة 1948م ، ثم تمّ ترميمه ، ومن أنه قد اختلط على كثير من الناس أمر المسجد معتقدين أنه المسجد الأقصى المبارك .



الصراعات : صرع أي غلب . والصراعات يقصد بها التنازع والمغالبة على أمر ما .



الصعيد : وجه الأرض ، التراب . أو المرتفع من الأرض . أو المكان الواسع . ويقال ( الصعيد الخارجي ) أي خارج البلاد .



صفائح :حجارة رقيقة تستعمل في البناء وفي تبليط الأرض بشكل خاص .

صلح : زال عنه الفساد . ( الاصلاحات ) إزالة الفساد عن شؤون البلاد وإدخال الأمور النافعة عليها . و ( المصلحة العامة ) الصلاح والمنفعة العامة .



الصوائف : الحملات أو الغزوات التي كان المسلمون يشنونها على اراضي الروم في فصلي الربيع والصيف . وكانت غزوات الربيع تبدأ من منتصف آيار ( مايو ) حين تكون الخيول قد سمنت وقويت من رعيها في كلاً الربيع ومراعيه . ويستمر الغزو عادة حتى منتصف حزيران ( يونيو) . وفي هذه الإغارات تجد الخيول غذاء وفيراً في مراعي الروم التي يمرون بها . ثم يركن المسلمون على الراحة من منتصف حزيران إلى منتصف تموز ( يوليو ) حيث تبدأ إغارات الصيف التي غالباً ما تكون لمدة (60 ) يوماً .



الصياغة : حرفة الصائغ ، وهي معالجة الذهب والفضة ونحوهما من المعادن النفيسة بأن يعمل منها الحلي أو الأواني .



الضاحية : الظاهرة . ويقصد بضاحية البلد : ما ظهر منها وكان خارج اسوارها . ومن ذلك ( ضاحية الرصافة ) التي أنشأها عبدالرحمن الداخل شمالي غربي قرطبة ، وخصصها لنفسه وسماها بالرصافة تخليداً لرصافة جده هشام بن عبدالملك في بادية تدمر . ومن الملاحظ على الأمويين في الاندلس تسميتهم لكثير من المواضع باسماء معروفة في الشام .



الطائفة : ( الجزء أوالقطعة ) ومن ذلك تسمية ملوك الطوائف في الاندلس ( أي ملوك الأجزاء أو القطع ) . أو هي : الجماعة أو الفرقة من الناس يجمعهم مذهب أو رأي يمتازون به ، و ( طائفة / فرقة ) يستخدم للدلالة على الفرق والمذاهب المنحرفة .



الطراز ( ديوان ) : الطراز هو ما ينتج من ثياب السلطان . أو هو المكان الذي تنسج فيه الثياب الجيدة . و (ديوان الطراز ) : من الدواوين التي أسست في العهد العباسي ويشرف على المعامل التي كانت تنتج الأزياء الرسمية والرايات ، ويشرف على أمور الصاغة و الحاكة ، ويجري عليهم الأرزاق ويتفقد أعمالهم .

طليطلة : ( توليدو ) مدينة أندلسية على نهر تاجه ، كانت قاعدة ملوك القرطبيين . وعاصمة ( بني ذي النون ) من ملوك الطوائف .

طنجة : مدينة مغربية على مضيق جبل طارق ، موقعها جعل منها مدينة تجارية عامرة منذ القدم .



العادات الاجتماعية : أي الاستعدادات المكتسبة لدى مجتمع معين ، لإعادة إنتاج المواقف المتشابهة على مدى زمني طويل نسبياً . ( العادة ) كل ما اعتيد فعله حتى صار يُفعل من غير جهد

العاصمة : المدينة ، القاعدة ، المانعة . وهو لفظ يستخدم للدلالة على المدينة التي بها مقرّ الحكم والرئاسة . وقد شهدت الدولة الإسلامية العديد من العواصم أولها المدينة النبوية ، ثم الكوفة ، ثم دمشق ، ثم بغداد ، ثم تعددت العواصم بتعداد الخلفاء في نفس الفترة ( بعداد ، قرطبة ، القاهرة ) إلى أن توحدت الدولة الاسلامية تحت سيادة الخلافة العثمانية وعاصمتها ( اسلامبول ) .



العتاد : عدّة كل شيء . ويقال عتاد الحرب : الاسلحة والدواب وغيرها ، التي تهيأ وتعدّ للحرب .



العدل : الانصاف ، وهو إعطاء المرء ما له وأخذ ما عليه . و ( الخليفة العادل ) لقب اشتهر به الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه . و قصته مع رسول ملك الروم معلومة ( عدلت ، فأمنت ، فنمت ) .



العِرْض : البدن ، النفس . ما يمدح أو يذم من الإنسان ، سواء كان نفسه ، أو سلفه ، أو من يلزمه أمره .



العسس : ( عسّ ) أي طاف بالليل يكشف عن أهل الريبة والسوء . وهو نظام تأسس في عهد أبو بكر الصديق وأول من عسّ في الإسلام عبدالله بن مسعود . ثم شاع في عهد عمر بن الخطاب ، الذي عسّ بنفسه ، أو كان يرافقه عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنهم أجمعين . وما زال العمل بهذا النظام شائعاً في بعض الأقطار الإسلامية .



العصبية : رابطة الدم التي تربط بين افراد قبيلة . وهي : المحاماة والمدافعة والمناصرة عمّن يلزمك امره أو يلزمه أمرك . و( العصبة ) الجماعة من الناس . و( العصبية القبلية ) هي المناصرة للقبيلة على الخير والشرّ . وهي مما نهى عنه الإسلام .

العصر ك الزمن . وينسب إلى ملك ، مثال : ( عصر هارون الرشيد ) ، او دولة ، مثال : ( العصر الأموي ) ، أو تطورات طبيعية ، مثال : ( العصر الحجري ) أو تطورات اجتماعية (عصر النهضة)

علوم إنسانية : العلوم التي تدرّس في الكليات الجامعية والأكاديميات وتُعنى بالإنسان ( علم نفس، علم اجتماع ، تاريخ .. )



العمّال : العامل هو من يتولى أمور الرجل في ماله وملكه وعمله . وهو اسم وظيفة في الدولة الإسلامية يسمى به المكلفون بجمع الزكاة .



عمّّورية : مدينة بيزنطية في آسيا الصغرى ، فتحها الأفشين ( قائد المعتصم بالله العباسي ) في المعركة المشهورة سنة 223هـ .



العهد : الميثاق . ( ولي العهد ) وارث الملك ، أو من يوصى إليه بوراثة الأمر أو الملك والحكم . ( نكث العهد ) نقض أو خالف الميثاق .

غرناطة :مدينة في جنوب الأندلس يقطعها نهران عظيمان ( سنجل وقلزم أو حدارّه ) . وهي من أعظم عواصم المسلمين الثقافية قاطبة ، من أشهر معالمها قصر الحمراء . وكانت عاصمة لبني زيري في عهد ملك الطوائف ، ثم عاصمة لبني الأحمر ، وهي آخر من معاقل الاسلام في الأندلس. وبسقوطها سنة 898هـ ( 1492م ) انتهى حكم المسلمين للاندلس بعد حكم دام قرابة ثمانية قرون .



الغزوة : المرّة من الغزو ( الطلب و القصد ) و ( غزا ) سار إلى العدو لقتالهم وانتهى بهم في ديارهم . و ( الغزو ) هو احتلال ارض وسيادة شعب آخر بالوسائل العسكرية أو الاقتصادية أو الثقافية ، أو بها مجتمعة .



فارس ( بلاد ) : إقليم فسيح ولاية واسعة على الخليج ، قاعدته شيراز . كانت تابعة لمملكة الساسانيين ، ووااحدهم ( كسرى ) . وقد بشر الرسول صلى الله عليه وسلم بفتحها ووعد سراقة بن مالك بسواري كسرى دلالة على زوال ملكهم . وقد بدأت الفتوحات الاسلامية في بلاد فارس ( ويتبعها العراق ) في عهد الصديق رضي الله عنه .



الفاطمية ( الدولة العبيدية ) : دولة تنتصر للمذهب الشيعي . أسسها عبيد الله المهدي في تونس . تحكمها سلالة تنسب نفسها على علي بن أبي طالب زوجته فاطمة رضي الله عنهما . تعاقب على حكمها ( 14 ) حاكماً ، وقد اتخذوا لأنفسهم لقب خليفة . ومنهم المعزّ لدين الله ، الذي بلغت الدولة في عهده أوج اتساعها حيث أخضع شمال أفريقية ومصر . وبنى له قائده جوهر الصقلي مدينة القاهرة سنة 358 هـ . وسيطروا على شمال أفريقية والحجاز وأجزاء من بلاد الشام دامت قرابة الخمسة قرون . وقضى عليهم صلاح الدين الايوبي سنة 567هـ .



الفتح : فتح البلد أي غلب عليه وتملكه . أو هداه وأرشده . ومنها ( الفتوحات الإسلامية ) أي هداية الشعوب في البلاد المفتوحة .



الفتنة : الابتلاء . فتاتن الناس : أي تحاربوا ووقعوا في الفتنة . وهي الاضطراب والضلال وبلبلة الأفكار . وأول فتنة سياسية دهت المسلمين كانت بعد مقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو أكبر حدث شهده التاريخ الاسلامي من حيث خطورته ودلالته التي تشير على العدوان على السلطة وقتل الحكام . ومن آثار تلك الفتنة ما شهده العالم الإسلامي بعد ذلك من أحداث سياسية ونزاع على السلطة ابتداء من زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه ، حتى وقتنا الحالي في كثير من الدول الاسلامية .



الفذ( شخصية فذّة ) : المتفرّد في مكانته وصفاته عن أقرانه .

الفلول : ما انفصل عن الشيء وتناثر . ويستخدم للتعبير عن أجزاء الجيش المنهز التي يتعقبها المنتصرون ( قضى على فلولهم ) .

الفنادق : ( فندق ) هو كل نُزل كبير معدٍ لنزول السياح والمسافرين والمصطافين بالأجر .



الفنون : جملة الوسائل التي يستعملها الإنسان لإثارة المشاعر والعواطف ، وبخاصة عاطفة الجمال ( التصوير ، النحت ، الموسيقى ، الرسم ، الشعر .. الخ ) . والفنان : هو الماهر في الشيء والحاذق في حرفته . ( الفنّ ) هو جملة القواعد الخاصة بحرفة أو صناعة ما . أو هو المهارة التي يحكمها الذوق والموهبة . وتمتاز الفنون الاسلامية عن غيرها في باقي الأمم ، بأنها تخضع لمجموعة من القواعد الشرعية التي تحدد الإطار العام لهذه الفنون ز



فوّض : جعل الأمر له دون مراجعته . ومنها ( وزارة التفويض ) التي كانت على عهد العباسيين ، وأول وزير مفوّض في تاريخ الإسلام : حفص بن سليمان ( ابو سلمة الخلال ) الذي استوزره ابو العباس السفاح ، وعرف بلقب وزير آل محمد .



القسطنطينية : مدينة حصينة منيعة تطل على بحر مرمرة . وقد بنيت على رأس من البرّ لذلك هي محاطة بالبحر من ثلاثة جهات ومحاطة بثلاثة اسوار منيعة . بناها قسطنطين الأكبر ( الثاني ) ، وكانت عاصمة الإمبراطورية الرومية الشرقية . لها مكانة دينية كبيرة لدى الروم . وقد بشّر النبي صلى الله عليه وسلم ، بغزوها ثم فتحها : ( أول جيش يغزو القسطنطينية مغفور له ) ( لتفتحن القسطنطينية فلنعم الجيش ذلك ولنعم الأمير أميرها ) .واستشهد عند أسوارها في أول محاولة لغزوها الصحابي الجليل ابو أيوب الانصاري . ثم فتحها الخليفة العثماني محمد الثاني ( الفاتح ) سنة 857هـ . وكان اسمها إصطنبول ، فغيره على إسلامبول .



قرطبة : مدينة اندلسية ، على الوادي الكبير . أسسها الفينيقيون واحتلها الرومان سنة 152ق.م . اتخذها عبدالرحمن الداخل عاصمة للدولة الأموية في الأندلس سنة 138هـ . ثم أصبحت عاصمة لدولة بني هود ( عهد ملوك الطوائف ) . من أشهر معالمها قصر الزهراء وجامع قرطبة الذي يعد أحد أفخم وأعظم الجوامع الاسلامية .

قشتالة ( كاستيلا ) : منطقة في وسط اسبانيا وتشمل أقاليم ( أفيلا ، بلنسية ، بلدالوليد ) ملكتها إيزابيلا التي تزوجت من فيرنانديو الاراغوني ملك ليون ، لتشكل معه أكبر قوى معادية للمسلمين وقد نجحا في إزالة الحكم الاسلامي من الاندلس .



القصر : كل بيت عالٍ من حجر . ( البيت الفخم الواسع ) . وكانت بداية اتخاذ المسلمين للقصور في العهد الأموي ، ثم راجت في العهد العباسي ، وارتبط ذلك بحياة الترف والرخاء والمبالغة في التنعّم . ومن أشهر القصور الاسلامية من حيث روعة وفخامة البناء قصر الحمراء في غرناطة ، والذي مازال يعد من أشهر المعالم السياحية في أسبانيا . وهو خير دليل على مدى التقدم المعماري لدى المسلمين آنذاك .



القلاع : الحصن المنيع على رأس جبل . وقد برع المسلمون في بناء القلاع وأدخلوا عليها تحسينات كثيرة عما كانت عليه في البلاد التي فتحوها، وقد أخذ الأوربيون فنون بناء القلاع من المسلمين اثناء الحروب الصليبية .



القمع : القهر والإذلال . ويقال (قمع فلان ) أي قهره وأذله ومنعه مما يريد .



القنديل : مصباح كالكوب ، في وسطه فتيل ، يملأ بالماء والزيت ويُشعل . وقد شاع استخدام القناديل لإضاءة المساجد .



القوط : شعب جرماني قديم ، يعود إلى اسكندنافيا ن استقرّ شمال البحر الأسود ، ثم غزا أسبانيا وأسسوا مملكة دامت حتى بدايات الفتح الاسلامي سنة 92هـ . وكان آخر ملوكهم ( لوذريق ) المعروف في المراجع الأوربية باسم ( رودريك)



كلابلاء : مدينة في جنوبي العراق على جدول الحسينية المتفرع من نهر الفرات . استشهد فيها الحسين بن علي وعدد كبير من آل البيت في الحادثة المشهورة في العاشر من محرم سنة 61هـ، على عهد يزيد بن معاوية .



كفّ ( المكفوفين ) كفّ أي ذهب . والكفيف هو من ذهب بصره . وقد اعتنى المسلمون بالمكفوفين واعتبروهم أعضاء منتجين في المجتمع منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث استخدم عبدالله بن أم مكتوم ليؤذن في الناس ، كما منحهم فرصة المشاركة في الجهاد وفي عهد الدولة الأموية كانت العناية بهم عظيمة من حيث ترتيب الأرزاق وتعيين مرافق لكل واحد منهم ، وهذا ما لم يتمتع به أمثالهم في كل الحضارات .



الكفاية : القدرة على العمل المنوط به وحسن تصريفه . والكفء هو القوي القادر على تصريف العمل .



الكوفة : مدينة في جنوب العراق اختطها سعد بن أبي وقاص سنة 17هـ ، بعد موقعة القادسية لجمع فيها الجنود ، بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنهم . ومن ذلك أخذت اسمها ( الكوفة ) أي مكان تجمع الناس ( ملحوظة : اقوال كثيرة حول تسميتها ) . وهي العاصمة الثانية في التاريخ الاسلامي حيث اتخذها الخلفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه عاصمة له في أواخر عهده .

لقب : اسم يوضع بعدالاسم الأول ( عمر الفاروق ) للشخص ، للتعريف أو التشريف أو التحقير .



ليون : مدينة ( قاعدة إقليم ) في شمال غربي أسبانيا ( الاندلس ) وبها سميت مملكة ليون النصرانية التي اتحدت مع مملكة قشتالة لتكون أكبر قوة معادية للإسلام في الأندلس . وقد استطاع الملك فيرنانديو والملكة إيزابيلا ، الاستيلاء على الممالك العربية في الاندلس الواحدة تلو الأخرى إلى أن سقطت في أيديهم غرناطة آخر قواعد المسلمين سنة 898هـ .



المؤتمر : مجتمع الناس للتشاور والبحث في أمر ما . ويستخدم لفظ ( تآمر ) للدلالة على الاجتماع للمكر والدسيسة .

المؤسسة : كل تنظيم يرمي إلى الانتاج أو المبادلة للحصول على الربح . ومنها المؤسسات التي تقيمها الدول لتقديم الخدمات للشعب مقابل تقديم رسوم . حالياً ( المؤسسة العام للمواني ) .



المؤونة : القوت . مأن القوم : احتمل قوتهم . ويقال ( جهز الجيش بالمؤن والعتاد ) أي : جهزه بالأقوات والاسلحة .


مئذنة : موضع مناداة المؤمنين للصلاة . أو المكان الذي يرفع منه الأذان . والمآذن عنصر معماري يميّز المسجد في الإسلام ، وقد برع المسلمون في تشييدها ، ولعل أكثر المآذن شهرة في تاريخ العمارة الإسلامية ( الملوية ) في جامع سامراء التي بناها المعتصم بالله .



المحطة : مكان النزول أو المحل الذي ينزله المسافرون . وقد أقام العباسيون عدداً من المحطات على طول درب زبيدة ، لتقديم الخدمات لحجاج بيت الله وللمسافرين ، ووفّرت فيها خدمات كثيرة أغلبها مجاني


.

المدينة : تجمع سكاني كبير يتميّز بعمران على النسق الحضري . والمدينة ( مجردة ) علم على مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم .





المذاهب : المذهب الطريقة والمعتقد الذي يُذهب إليه . وعند العلماء : مجموعة من الآراء والنظريات العلمية والفلسفية ، ارتبط بعضها ببعض ارتباطاً يجعلها وحدة متسقة . و ( المذاهب الهدامة ) المعتقدات الفاسدة . و( المذاهب الأربعة ) المذاهب الفقهية الأربعة .



المرابطون : سلالة من البربر ، من قبيلة لمتونة إحدى قبائل صنهاجة ، حكمت المغرب والأندلس وشمال أفريقية من سنة 448 ـ 541هـ ، و عرفوا بالمرابطين لإقامتهم الأربطة للعبادة . وأشهر حكامهم يوسف بن تاشفين قائد المسلمين في معركة الزلاقة .

المرافق ( العامة ) : كل ما ينتفع ويستعان به . ومرافق المدينة هي ما ينتفع به الناس عامة ، كأجهزة النقل والشرب والإضاءة .. الخ .



مرج راهط : موقع في بلاد الشام ، شمالي دمشق ، انتصر فيه مروان بن الحكم على القيسيين .



المرسوم : ما يصدره رئيس الدولة كتابة في شأن من الشؤون فتكون له صبغة تشريعية وقوة قانوية . ومنها ( المرسوم الملكي ) .



المرصد : الموضع الذي يُعيّن فيه حركات الكواكب ومنه ( الرّاصد ) الذي يراقب حركة النجوم .



المساواة : عدم التفريق بن الناس في المعاملة . ساواه أي عادله ومائله .



المعارضة : المناقضة والمقاومة والمخالفة . ويقصد بالحركات المعارضة ، الحركات المقاومة والمناقضة للسلطة السياسية في بلد ما .



المعجم : ديوان ما خفي واستبهم من مفردات اللغة ، مرتب على حروف المعجم وهي حروف الهجاء .



المعركة : موضع القتال الذي يعتركون فيه ، والعراك هو الأزدحام في موضع القتال .



المعسرين : عسر الزمان ، إذا صعب واشتد . ومنها ( جيش العسرة ) أي جيش ساعة الشدة ، لأنه كان في زمن جدب . والمعسر ، هو العاجز عن الوفاء بالدين لضيق حاله .

المهد : الأرض السهلة المستوية . أو الفراش . واستعيرت لتدل على اصل الشيء وبدايته . ( أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد ) .



الموالي : المولى ( الرب ، المالك ) أو ( العبد ، التابع ، المعتق ) العبيد هم من أسرى الحرب أو ممن يقعون ضحية لقطاع الطرق الذين يعمدون إلى بيعهم وكانوا من أجناس متعددة كالروم والفرس والاحباش ، وغيرهم ، بل إن بعضهم من العرب أنفسهم . وقد تطور مفهوم الموالي عبر التاريخ الاسلامي ، حيث كان يقصد به من قبل الاسلام إلى بداية العهد الأموي ( العبيد والتابعين ) وفي أواسط العهد الأموي إلى أواخر العهد العباسي ( المسلمون من غير العرب ) .



موقعة : اسم للدلالة على الحرب ، وأصلها المصادمة . وتعني الصدمة بعد الأخرى في الحرب وتدل على الوقائع والأحوال والأحداث في المعركة .



ميزاب : كلمة فارسية معربة ، تعني الأنبوب أو المجرى . يصنع من الحجر أو المعدن ، ويكون ناتئا من أعلى البناء لتصريف مياه الأمطار .


النزاهة : البعد عن السوء وترك الشبهات . والنزيه هو البعيد عن الفساد والسوء وتارك الشبهات.



النظام ( التنظيم ) : نظم اي جمع الأشياء وضمها بعضها إلى بعض . أو أقام الأمر ورتبه . والأنظمة هي مجموعة القواعد والقوانين التي تصاغ لإقامة أمر ما وترتيبه . أو هي مجموعة مترابطة من القواعد التي ترتب الأمر وتربطه وتحكم زمامه .



النصارى ( النصرانية ) : دين أتباع المسيح عيس بن مريم عليه السلام . نسبة غلى ( الناصرة ) وهي قرية بالجليل من فلسطين ، ينسب إليها المسيح و ( الانصر ) الأقلف ، وهو من لم يختن . والنصارى ممن لا يختتنون .



النفوذ : السلطان والقوة . و ( مناطق النفوذ ) البلاد الضعيفة التي تبسط الدول الكبرى سلطانها عليها .



نكث ( العهد ) : نقض العهد أو اليمين أو البيعة ونبذها .


النكسة : الانقلاب غلى الذل بعد العزة والغلبة . ومنه العودة إلى الضعف والذل . أو انقلاب النصر إلى هزيمة .

النورمان ( أهل الشمال ) : اسم أطلق على غزاة الفايكنج القادمين بالبحر من اسكندنافيا . والذين تدفقوا على اوروبا خلال القرن الثامن الميلادي وشكلوا عصابات صغيرة من الزوارق جابت البحار المحيطة بأوروبا ناشرين الرعب ، وقد سيطروا على انجلترا في القرن الحادي عشر الميلادي . وهم ممن يدينون بالمسيحية .



الهدنة : الصلح أو ترك الخصومة ، والانصراف عن القتال . أو المصالحة بعد الحرب على شروط خاصة .



الهمّة ( علو الهمة ) : العزم القوي ، الهُمام : السيّد الشجاع ، قوي العزم ، السخي من الرجال .



الهيبة : المخافة ( شخصية مهيبة ) أي يخافها الناس ويحذروها .

وادي لكة : موقع في جنوبي الاندلس جرت فيه معركة بين قوات الفتح الإسلامي بقيادة طارق بن زياد ولوذريق آخر ملوك القوط سنة 92هـ .



الوالي : كل من ولي أمراً أو قام به . ( الولي ) النصير ، الحليف ، الجار ، التابع ، الأمير . و ( ولي العهد ) وارث الملك ، من يسمّى ( يُعهد له ) ليرث الملك ويؤخذ له العهد بذلك في حياة الملك .


( الولاية ) الإمارة أو جزء من الدولة يحكمه والي أو أمير . 1 ـ مجلس الشورى ت سقيفة بني ساعدة ـ في استخلاف ابي بكر الصديق ، ثم في استخلاف عثمان بن عفان رضي الله عنهم . 2 ـ المشاورة الفردية لأهل الرأي في استخلاف عمر بن الخطاب .






الإقليم





وسمي إقليما لأنه مقلوم من الأرض التي تتاخمه أي مقطوع والإقليم مساحة من الأرض تتميز بخصائص طبيعية أو بشرية تميزه عما يجاوره





خماسين



رياح حارة وجافة تربة وهي رياح محلية مصرية وسميت بذلك لأنها تبدأ في الهبوب في موسم شم النسيم ويستمر هبوبها حوالي خمسين يوما





الدهناء


أرض دهنا أي الأرض الحسناء ولعل الدهناء سميت بذلك لاختلاف النبت والأزهار في عرضها




سروات

السراة جمعها سروات وفي الطريق أعلاه وقمته وهي المرتفعات الغربية في شبه الجزيرة العربية وسميت السراة بمعنى الأرض المرتفعة





الصمَان

هي أرض غليظة دون الجبل وقيل الصمَان أرض فيها غلظ وارتفاع وفيها قيعان واسعة ورياض مشبعة والصمَان متاخم للدهناء




ضاحية

منطقة سكنية تقع على تخوم مدينة ما ,والضاحية ليست جزءَ من المدينة بالمعنى الصحيح إذ تنفصل

عنها بمناطق خالية أو تبعد عنها قليلاُ




غور



ما انخفض من الأرض فغار إلى أسفل ويطلق على تهامة وغور الأردن لا نخفاضهما




غوطة

هي الأرض المطمئنة وتكثر بها البساتين والمياه مثل غوطة دمشق





نجد

النجد ما أشرف من الأرض وارتفع وصلب وغلظ جمعه أنجد وهي منطقة تقع وسط المملكة العربية السعودية




آسيا

كلمة إغريقية تعني الأرض التي تشرق منها الشمس وأطلقها الإغريق على شبه جزيرة الأناضول (تركيا حاليا)





أفريقيا

نسبة إلى أفريقس بن أبرهة وقيل أفريقس بن صيفي بن سبأ





أوروبا

كلمة إغريقية تعني الأرض التي تغرب منها الشمس







البحر الأحمر

سمي بذلك لوجود الشعاب المرجانية التي يغلب عليها اللون الأحمر ولوجود الأسماك والكائنات البحرية ذات اللون الأحمر ولأن أشعة الشمس عندما تسطع أشعتها على المرتفعات تعكس لون أحمر (جبال نارية)







البحر الأسود

سمي بذلك لكثرة العواصف والسحب الداكنة فيه







البحر المتوسط

سمي بذلك لأنه يتوسط العالم وكان قديماَ يسمى ببحر الروم وسمي البحر الأبيض وأول من أطلق عليه ذلك العثمانيون وذلك لأن سواحله تتكون من الصخور الجيرية







البحر الميت

سمي بذلك لعدم وجود أي كائنات حية فيه لارتفاع ملوحته







بلاد ما وراء النهر

البلاد الواقعة وراء نهر جيحون (بلاد سمرقند وبخارى حالياَ)




البرازيل

تنسب إلى أشجار البريسيل الذي كان ينمو بكثرة في نطاق حوض الامزون





الربع الخالي

سُمي حديثاً منذ القرن التاسع عشر لأن مساحته ربع مساحة المملكة تقريباً ولأنه يخلومن السكان وفي تفسيرآخر أطلق عليه هذا الاسم بفتح الراء وتعني(محلة القوم)







أفغانستان

دولة إسلامية وتعني أرض الأفغان لأن ستان كلمة فارسية تعني أرض






إندونيسيا

دولة إسلامية وتتكون من مقطعين(إند) وتعني الهند و( نسيا)وتعني جزر, اندونيسيا ( جزر الهند)







دمشق

سميت بذلك لأنهم دمشقوا في بنائها أي أسرعوا وقيل سميت نسبةً إلى دماشق بن نمرود بن كنعان





الرباط

وتعني المكان الذي تعيش فيه الخيل






غرناطة

مدينة إسلامية تقع في أسبانيا (الأندلس) وتعني الرمانة







القاهرة



وتعني قاهرة الأعداء






البحرين

كانت تسمى دلمن وتعني الجنة أو أرض الخلود ويعتقد أهلها أنه يحيط بها بحران أحدهما مالح ولآخر عذب حيث أن البحرين كان يوجد بها عيون عذبة تتدفق باستمرار فسميت بذلك






الكويت

وهي تصغير كلمة كوت وتعني البيت المبني على هيئة قلعة أو حصن بجانب الماء







لبنان

تعني باللغة السامية القديمة أبيض







اليابان

تعني بالصينية القديمة الأرض التي تشرق من عندها الشمس






مُراكش

معناها ( مَر بسرعة)






الشام

أُختلف في تسميتها قيل لكثرة قراها وتدني بعضها من بعض فشبهت بالشامات وقيل سميت بالشام نسبة إلى سام بن نوح ثم جعلت السين شيناً






مرج

هي الأرض التي نبتها كثير وتمرج فيها الدواب مثل مرج راهط ومرج دابق





أخدود

واد تكوّن نتيجة هبوط الأرض بين انكسارين متوازيين ويمتاز بشدة انحدار جوانبه






أرخبيل

كلمة يونانية وتعني مجموعة جزر متجاورة






برزخ

شريط ضيق من الأرض يصل بين كتلتين أرضيتين كبيرتين أو قارتين أو يصل بين شبه جزيرة وكتلة رئيسية من الأرض مثل برزخ السويس






تخُوم

وهي الفصل ببين الأرضين من معالم الحدود وهي مناطق الحدود السياسية بين قطرين






الحجاز

ويقصد به الإقليم المعروف في جزيرة العرب وقيل سمي بذلك من الحجز الفاصل بين شيئين وقيل لأنه حجز بين نجد والسراة وقيل لأنه حجز تهامة ونجد وسمي حجازاً لان الحرارة حجزت بينه وبين عالية نجد







استراليا

هي القارة التي اكتشفها البحارة الهولنديون منذ حوالي ثلاثة قرون وهي القارة الوحيدة من بين قارات العالم التي تسيطر عليها دولة واحدة





أطلس

أصل هذه التسمية يرجع إلى الأسطورة اليونانية التي تصورالكرة الأرضية محمولة على كتفى اله اسمه أطلس 0







ايفرست

أعلى قمة في آسيا (جبالا الهملايا) وارتفاعها حوالي 10كم ,وسميت بهذا الاسم نسبة إلى (جورج ايفرست ) البريطاني الذي كان مديراً للمساحة في الهند







بيشاور

مدينة باكستانية تشتهر بزراعة الأرز (بيشاور) وهذه الكلمة من اللغة الهندية وتعني مدينة الزهور







بنما

قناة تربط بين الأمريكيتين الوسطى والجنوبية والمحيطين الأطلنطي والهادي ويبلغ طولها 64كم . تم افتتاحها عام 1914م بعد عشر سنوات من العمل فيها
















عرض البوم صور هانى أبو الحمايل   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 09:58 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
هانى أبو الحمايل
اللقب:
Administrator

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1
المشاركات: 2,155 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هانى أبو الحمايل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هانى أبو الحمايل المنتدى : مفاهيم ومصطلحات
افتراضي



الاستعمار التقليدي هوإن تحتل دوله دوله أخرى بغرض استغلالها سياسيا واقتصاديا وبشريا واستراتيجيا,والامثله على هذه الدول كثيرة تعرضت اغلب أجزاء إفريقيا و آسيا للاستعمار من غلب الدول الاوروبيه,



وهي بالتالي نهب وسلب منظم لثروات البلاد المستعمرة، فضلاً عن تحطيم كرامة شعوب تلك البلاد وتدمير تراثها الحضاري والثقافي، وفرض ثقافة الاستعمار على أنها الثقافة الوحيدة القادرة على نقل البلاد المستعمرة إلى مرحلة الحضارة.



2 الاستعمار الجديد السيطرة الأجنبية بالإقناع و القواعد العسكرية و القروض و سائر الضغوط المختلفة



3 الامبريالية Imperialism هي سياسة توسيع السيطرة او السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب او/و صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول او بالسيطرة عن طريق السياسية او الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة او دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرة باستعمال الدول الأخرى



4 الانفراج الدولي تحسن ملحوظ في العلاقات الدولية و إبعاد شبح أتون الحرب . أو هي سياسة اتبعها المعسكران بعد انتهاء أزمات الحرب الباردة خاصة بعد الستينات للتخلص من شدة الضيق اللذين وصلا إليهما العالم



5 التأميم Nationalization هو مرحلة تمر بها الدولة المستقلة في إطار عملية نقل الملكية وإرساء قواعد السيادة بحيث تقوم الدولة بإرجاع ملكية ما يراد تأميمه إلى نفسها ومثال على ذالك تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقناة السويس وإرجاع مالها من حقوق وما عليها من واجبات إلى الدولة ( اي تكون ملك للدولة)بما عليها من واجبات وما لها من حقوق.




6 الثورة Revolution الثورة كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن سواء إلى وضع أفضل
أما التعريف او الفهم المعاصر والأكثر حداثةً هو التغيير الذي يحدثه الشعب من خلال أدواته "كالقوات المسلحة" او من خلال شخصيات تاريخية لتحقيق طموحاته لتغيير نظام الحكم العاجز عن تلبية هذه الطموحات ولتنفيذ برنامج



7- الحرب الأهلية
Civil War الحرب الداخلية في بلد ما التي يكون أطرافها جماعات مختلفة من السكان تسمى حربا أهلية. كل فرد فيها يرى في عدوه و في من يريد ان يبقى على الحياد خائنا لا يمكن التعايش معه و لا العمل معه في نفس التقسيم الترابي. ولكن بتعدد و تنوع الأسباب المقدمة لنشوء الحروب الأهلية يبقى الحل الأكثر نجاعة لها على مدى العصور التفاوض السلمي



9 الحرب الباردة
Cold War مصطلح يدل على الصراع المذهبي الإيديولوجي بين المعسكرين الشرقي بزعامة الإتحاد السوفياتي والغربي بزعامة الولايات المتحدة أستخدمت فيه جميع الوسائل ما عدا السلاح



10 حلف الشمال الأطلسي NATO تأسس عام 1949 بناءا علي معاهدة شمال الأطلسي والتي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 ابريل سنة 1949. يوجد مقر قيادة الحلف في بروكسل عاصمة بلجيكا وللحلف لغتان رسميتان هما الانجليزية والفرنسية ،والدور الرئيسي لهذا الحلف هو حراسة حرية وحماية الدول الأعضاء فيه من خلال القوة العسكرية ويعلب دور متزايد في إدارة الأزمات السياسية وكل الدول الأعضاء فيه تساهم في القوى والمعدات.



الحياد الايجابي Neutralism الحياد الايجابي هو عدم أي تأييد طرف على الأخر (الولايات المتحدة الأمريكية أو الاتحاد السوفيتي )و في نفس الوقت مناصرة القضايا العادلة في العالم مثل حق الشعوب المستعمرة في الحرية و الاستقلال و حق الدول في التصرف في ثرواتها الوطنية و محاربة الأحلاف العسكرية



الخط الأحمر من مظاهر الانفراج الدولي و بعد أزمة الصواريخ الروسية بكوبا انشأ خط هاتفي بين سمي بالخط الأحمر بين البيت الأبيض الأمريكي بواشنطن (الو م أ)و الكرملن بموسكو (الاتحاد السوفيتي ) .



الدبلوماسية Diplomacy هي فن إدارة العلاقات عبر التفاوض، والقدرة على التعامل مع الأخريين (دولاً، أو أفراداً) للهروب أو للحصول على شيء في جميع الاتجاهات.. وان كانت تطلق غالباً على الساسة ورجال الدولة من قبل.. أما الآن فلجميع التعاملات حتى على مستوى الأفراد العاديين.. أو هي الفن والعلم في إدارة التواصل بين الدول



الديكتاتورية هي شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد(دكتاتور) وكلمة دكتاتورية من الفعل (dictate) أي يملي و المصدر dictationو يشير إلى شكل من الحكم المطلق لفرد واحد دون التقيد بالدستور او القوانين او اي عامل سياسي او اجتماعي داخل الدولة التي يحكمها



الستار الحديدي مفهوم استعمله رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفيتي التوسعية ، فقال أنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا ،من منطقة البلطيق إلى ميناء تريسيتا على الادرياتيكي . قاصدا الكشف على نوايا السوفيات للرأي العام الأمريكي .و بعد سنة من هذا الخطاب أعلن الرئيس الأمريكي ترومان عن سياسة جديدة تجاه أوروبا عرفت بمدا ترومان .



الشركات المتعددة الجنسيات MULTINATIONAL COMPANY هو شكل من أشكال الاحتكارات تتميز بالقوة المالية و التكنولوجية و تعدد نشاطاتها لتشمل أكثر من قارة و كذلك توظف مختلف الجنسيات



الشيوعية Communism الشيوعية هي نظرية اجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة على المجتمع ومقدّراته لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزايا التي تعود على المجتمع.وتعتبر الشيوعية
(الماركسية )تيار تاريخي من التيارات المعاصرة. الأب الروحي للنظرية الشيوعية هو كارل ماركس ومن أهم من توغل في النظرية الشيوعية وأسهم في الكتابات والتطبيق فيها هو فلاديمير لينين.و في الرؤية الماركسية الشيوعية هي مرحلة حتمية في تاريخ البشرية



الصهيونية Zionism هي حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين, وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة المستعمرات اليهودية في فلسطين, وقد حققت الصهيونية أول أهدافها بعد الحرب العالمية الثانية, بإعلان قيام دولة يهودية عنصرية في فلسطين واعتراف عدد من الدول بها وقبولها عضواً في الأمم المتحدة, وقد تضافرت جهود كل من بريطانيا والولايات المتحدة لإنجاح هذه الحركة من خلال إمدادها بالمال والسلاح.



العالم الثالث
TheThird World هو مصطلح سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي، يقصد به الدلالة على الدول التي لا تنتمي إلى العالمين الأول والثاني، وهما الدول الصناعية المتقدمة. وأول من استخدم هذا المصطلح (الفريد سوميه) عام 1952. والدول النامية هي دول ذات المستوى المعيشي المنخفض مقارنة بالدول المتقدمة، ولا يستقيم فيها التوازن بين سرعة نمو السكان ودرجة التقدم الاقتصادي، وتعاني هذه الدول من التخلف الاقتصادي، إذ يرى بعض الدارسين أن دول العالم الثالث هي التي لم تستفد من ثورة القرن التاسع عشر الصناعية، وعلى هذا تعد دولا آخذة في النمو أو دولا متخلفة. ...... كما استُعمل تعبير العالم الثالث لأول مرة سنة 1952 في مقالة صدرت للاقتصادي والسكاني الفرنسي ألفريد سوفي في إشارة إلى الدول التي لا تنتمي إلى مجموعة "الدول الغربية" (أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وأستراليا...) ولا إلى المجموعة الشيوعية (الإتحاد السوفيتي والصين وأوروبا الشرقية...). وقد استوحى سوفي هذه التسمية من الفئة الثالثة في المجتمع الفرنسي أثناء النظام القديم وقبل الثورة الفرنسية.



العالم المتقدم العالم المتقدم أو الدول المتقدمة هو مجموعة دول حققت تقدما في المجال الاقتصادي ( أساسا الصناعة), وتتميز هذه الدول بارتفاع مستوى المعيشة بها وارتفاع الناتج القومي الإجمالي على عكس الدول النامية .



القوة الثالثة مصطلح ميزته سياسة ديغول الداعي إلى تكوين قوة من المتفرنسين من العملاء و هم طبقة محلية برجوازية لتمثيل الجزائر و التحدث باسم الشعب و ذلك من أجل مصادرة حق تقرير المصير و ‘بعاد جبهة التحرير الوطني و منه تظليل الرأي العام العالمي



الكومكون مجلس التعاون و التبادل الاقتصادي تأسس سنة 1949 و يضم الاتحاد السوفيتي ،ألمانيا الشرقية ،المجر،بلغاريا،رومانيا،تشيكوسلوفاكيا،كوبا، الفيتنام .... و هدفه: التخطيط المنظم القائم على قاعدة التبادل الثنائي بين الأعضاء و إنشاء منطقة للتبادل الحربين دول المعسكر الشيوعي
الكومنفورم الكومنفورم اختصار لعبارة تعني مكتب الإعلام الشيوعي. تأسس هذا المكتب عام« 1947م»،وكان أهم أهدافه بث الدعاية الشيوعية. أهم منشور كان يصدره جريدته المسماة من أجل سلام دائم، من أجل ديمقراطية الشعوب. وقد انبثق عنه فيما بعد المعاهدة التي عرفت باسم حلف وارسو وكان بمثابة رد الفعل الشيوعي لحلف شمال الأطلسي الناتو الذي أقامته الدول غير الشيوعية عام« 1949م». وحُل الكومنفورم في نهاية الأمر عام «1956م ». تم الاسترجاع من "الكومنفورم اختصار لعبارة تعني مكتب الإعلام الشيوعي.



24 الكومنولث Commonwealth of Nations دول الكومنولث (بالإنجليزية: Commonwealth of Nations) ويرمز لها بـ(CN) معروفة كذلك بالكومنولث او الكومنولث البريطاني, وهو عبارة عن اتحاد طوعي مكون من 53 دولة جميعها من ولايات الإمبراطورية البريطانية سابقاً باستثناء موزمبيق والمملكة المتحد



25 ليبرالية (تحررية) Liberalism مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في المجتمعات الأوروبية، وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت مع الثورة الصناعية ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية الاستبدادية والكنيسة



26 المحتشدات كانت إحدى الوسائل القمعية الرهيبة التي لجأت إليها سلطات الاحتلال الفرنسي قصد خنق الثورة وذلك عن طريق عزل الشعب (تجميع قسري للسكان )عنها ولإنجاح مخططها الجهنمي قامت بإنشاء العديد من هذه المحتشدات التي لم تنحصر في منطقة معينة بل عمت كافة أرجاء الوطن وبهذا تكون سلطات الاحتلال قد أقبلت على عمل إجرامي في حق الشعب الجزائري و ثورته



27 المنظمات غير الحكومية هي هيئات خيرية عالمية متخصصة تعرف بالمجتمع المدني و يعمل فيها مجانا موظفون من كافة دول العالم . تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الإنساني كالبيئة و حقوق الإنسان و الرعاية الصحية .........



28 المنظمة الخاصة ظهرت هذه الحركة إلى العلن منذ أن ظهر النزاع في ديسمبر 1946 بين مصالي الحاج الذي فضل اعتماد فكرة النضال الشرعي، واعتبر الانتخابات وسيلة مقاومة سياسية والمجالس أداة لإشهار مطالب حزب الشعب وكسب تأييد اليسار الفرنسي واليمين المعتدل. وكان المعارضون بزعامة لمين دباغين يرون أن ذلك يكون على حساب الإعداد للمعركة الحاسمة ويؤدي إلى خسارة المناضلين الثوريين الرافضين للسياسة الاستعمارية.وفي المؤتمر الأول للحركة الذي انعقد يومي 15 و 16 فيفري 1947 بالعاصمة وافق المؤتمر على إنشاء التنظيم شبه العسكري المنظمة الخاصة وعين محمد بلوزداد مسؤولا عن هذا التنظيم



29 باندونغ مؤتمر باندونغ مؤتمر دولي عقد في مدينة باندونغ الاندونيسية عام 1955 وشارك فيه الرئيس عبد الناصر بالإضافة إلى جواهر لال نهرو ( الهند) وتيتو ( يوغسلافيا ). تبنى المؤتمر مجموعة من القرارات لصالح القضايا العربية و الأسيوية و الإفريقية و أمريكا اللاتينية



30 جامعة الدول العربية هي منظمة تضم دول في الشرق الأوسط وأفريقيا ويعتبر أعضائها دولا عربية، ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، من ضمها العلاقات التجارية، الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة. المقر الدائم لجامعة الدول العربية هو مدينة القاهرة، مصر. وأمينها العام هو عمرو موسى. المجموع الكلي لمساحة الدول الأعضاء في المنظمة 13,953,041 كم² وتشير إحصاءات 2007 إلى وجود 339,510,535 نسمة فيها، حيث أن مجموع مساحة العالم العربي هو الثاني عالميا بعد روسيا ومجموع ساكنتها هو الثالث عالميا بعد الصين والهند.



31 حق الفيتو veto هو حق الاعتراض على أي قرار يقدم لمجلس الأمن دون إبداء أسباب، و يمنح للأعضاء الخمس الدائمو العضوية في مجلس الأمن، وهم : روسيا، الصين، المملكة المتحدة، فرنسا، الولايات المتحد



32 حلف وارسو حلف وارسو أو معاهدة وارسو (اسمها الرسمي معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المشتركين) هو منظمة عسكرية سابقة لدول أوروبا الوسطى والشرقية الشيوعية. أسست هذه المنظمة عام 1955 م لتواجه التهديدات الناشئة من أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) وكان من أبرز المحفزات لإنشائها هو انضمام ألمانيا الغربية لحلف الناتو بعد إقرار اتفاقات باريس. استمرت المنظمة في عملها خلال فترة الحرب الباردة حتى سقوط الأنظمة الشيوعية الأوروبية وتفكك الاتحاد السوفيتي (عام 1991 م) ووقتها بدأت الدول تنسحب منها واحدة تلو أخرى. حل الحلف رسميا في يوليو 1991 م. الاتحاد السوفيتي ألبانيا (انسحبت منه رسميا عام 1968 م وفقا لاختلافات الرؤى والأفكار) ألمانيا الشرقية (انضمت في 1956 م وانسحبت في أكتوبر 1990 م) بلغاريا بولندا تشيكوسلوفاكيا رومانيا المجر




33 الدستور الدستور هو القانون الأسمى بالبلاد وهو يحدد نظام الحكم في الدولة واختصاصات سلطاتها الثلاث وتلتزم به كل القوانين الأدنى مرتبة في الهرم التشريعي فالقانون يجب أن يكون متوخيا للقواعد الدستورية



34 سلم الشجعان سياسة طبقتها الولايات المتحدة الأمريكية في الهند الصينية و في الشرق الأوسط و تتمثل في التدخل عسكريا و سياسيا و ذلك بعد انهزام فرنسا في الهند الصينية 1954 و كذا محاولة التدخل في منطقة الشرق الأوسط عندما خرجت بريطانيا من مصر عن طريق مشروع إيزنهاور 1957




35 عالم الجنوب مفهوم يطلق على الدول الواقعة جنوبي خطي 30 درجة شمالا في أمريكا و 35 شمالا بين أوروبا و إفريقيا ماعدا نيوزيلندا و استراليا و هو عالم معدم




36 عالم الشمال مفهوم يطلق على البلدان الأكثر تصنيعا و غني في النصف الكرة الشمالي و هو عالم متخم



37 عدم الانحياز Nonaligned nations عدم الانحياز مفهوم سياسي تأخذ به الدول بإِرادتها الحرة وبحقها في سلوك السياسة التي تراها مناسبة لمصلحتها القومية في علاقتها مع الدول الأخرى، وليس لعدم الانحياز مفهوم قانوني ولا يخول الدول حقوقاً معينة أو يفرض عليها واجبات خاصة، إِلا التزام موقف الحياد الذي تقفه الدولة المحايدة في حال نشوب الحرب.




38 قرار 181 Award القرار 181 هو قرار أصدره مجلس الأمن الدولي عام 1947 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وكان بموجب هذا القرار يتم تقسيم فلسطين بين العرب و اليهود فيها حيث كان اليهود بطرق سرية و رسمية ومنظمة يهاجرون إلى فلسطين حتى أصبحوا كيانا ثابتا ، و نسبة التقسيم هي 55% للعرب وما يتبقى لليهود ، و تبقى القدس منطقة دولية غير تابعة لأحد معين ، بالطبع إسرائيل وافقت على القرار و أعلنت قيام دولة إسرائيل ، أما العرب عامة رفضوه و أعدوا الجيوش لمنع تطبيق قرار 181 بالقوة ، وبالفعل تحرك الجيش المصري و تحت ولايته قوات من دول عربية أخرى ، وتحرك الجيش الأردني ، أما الجيش السوري و اللبناني فقد حارب قليلا ثم توقف عند حدود الهدنة ، و كذلك الجيش المصري عبر و و صل إلى حدود القدس ( حدود الهدنة ) و أعلن وقف إطلاق النار ، و أما الجيش الأردني فقد تحرك من خلال خطة جهنمية جمعت كل من توفيق أبو الهدى ( رئيس الوزراء الأردني ) و جولدامائير ( رئيسة الوزراء الإسرائيلية ) ووزير خارجية بريطانيا ، كان بمقتضى الاتفاق أن يتقدم الجيش الأردني حتى حدود القدس ( حدود الهدنة ) و بهذا يمكن اعتبار الدول العربية قد ساهمت في تطبيق القرار 181 ولكن بشكل ملتف .



39 قرار 242 Award القرار رقم 242 هو قرار أصدره مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة في 22 نوفمبر 1967 م، وجاء في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية الثالثة التي وقعت في حزيران 1967 م والتي أسفرت عن هزيمة الجيوش العربية واحتلال إسرائيل لمناطق عربية جديدة. وقد جاء هذا القرار كحل وسط بين عدة مشاريع قرارات طرحت للنقاش بعد الحرب. وورد في المادة الأولى، الفقرة أ: "انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلت في النزاع الأخير" وقد حذفت "أل" التعريف من كلمة "الأراضي" في النص الإنجليزي بهدف المحافظة على الغموض في تفسير هذا القرار. وإضافة إلى قضية الانسحاب فقد نص القرار على إنهاء حالة الحرب والاعتراف ضمنا بإسرائيل دون ربط ذلك بحل قضية فلسطين التي اعتبرها القرار مشكلة لاجئين. ويشكل هذا القرار منذ صدوره صُلب كل المفاوضات والمساعي الدولية العربية لإيجاد حل للصراع العربي الإسرائيلي. و نص القرار أيضاً على : احترام سيادة دول المنطقة على أراضيها، و حرية الملاحة في الممرات الدولية، و حل مشكلة اللاجئين، و إنشاء مناطق منزوعة السلاح
.
40 مجلس الأمن Security Council مجلس الأمن أقوى و أهم أجهزة الأمم المتحدة و يعتبر المسؤول عن حفظ السلام و الأمن الدوليين طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء (المادة الرابعة من الميثاق، ويتكون المجلس من 15 عضوا. منهم خمسة أعضاء دائمين (لهم حق الفيتو) و هم الاتحاد الروسي ،الصين ،فرنسا ،المملكة المتحدة و الولايات المتحدة. الأعضاء العشرة الآخرون تنتخبهم الجمعية العامة لفترات مدة كل منها سنتان .



41 محكمة العدل الدولية International Court of Justice محكمة العدل الدولية هي الذراع القضائي الأساسي لمنظمة الأمم المتحدة. و يقع مقرها في لاهاي بهولندا.تأسست عام 1945،! تتألف المحكمة من 15 قاضياً، تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، لمدة 9 سنوات، ويمكن إعادة انتخاب الأعضاء. يتم انتخاب ثلث الأعضاء كل ثلاث سنوات



42 مشروع سوستال جاء سوستال إلى الجزائر كرجل إنقاذ لموقف فرنسا الحرج عن طريق تنفيذ خطة سياسية و عسكرية تهدف إلى القضاء على الثورة لالاضافة إلى سياسة القمع و التقتيل و الإبادة الجماعية التي نظما القانون هناك سياسة التهدئة التي مست عدة جوانب إدارية و اقتصادية و اجتماعية و ثقافية استلهماها من قانون 1947 .



43 بيريسترويكا Perestroika هي عملية إعادة البناء في الاتحاد السوفيتي التي تولاها ميخائيل جورباتشوف وتشمل جميع النواحي في الاتحاد السوفيتي ، وقد سخر الحزب الشيوعي الحاكم لتحقيقها ، وهي تفكير وسياسة جديدة للاتحاد السوفيتي ونظرته للعالم ، وقد أدت تلك السياسة إلى اتخاذ مواقف غير متشددة تجاه بعض القضايا الدولية ، كما أنها اتسمت بالليونة والتخلي عن السياسات المتشددة للحزب الشيوعي السوفيتي .



44 العولمة globalization وهي منسوبة إلى العالم أي الكون وهي شيء أو نظام جديد يراد به توحيد العالم في إطار جديد واحد، وهي توحي وتشير إلى النظام السياسي، وتشمل السياسة، والاقتصاد، والثقافة، والاجتماع، والتربية، والأعراف، والتقاليد، بل أنها تتجاوز الحدود السياسية والجغرافية بين الدول، حتى انه قيل إن العولمة ستجعل العالم يعيش في إمبراطورية جديدة. وهناك تعريف آخر للعولمة:بأنها نظام عالمي جديد يقوم على العقل الالكتروني، والثورة المعلوماتية القائمة على المعلومات، والإبداع التقني غير المحدود دون اعتبار للأنظمة، والحضارات، والثقافات، والقيم، والحدود الجغرافية، والسياسية القائمة في العالم، ويقال إنها حرية حركة السلع، والخدمات، والأيدي العاملة، ورأس المال والمعلومات، عبر الحدود الوطنية والإقليمية .



45 الأيديولوجية Ideology هي العقيدة السياسة لحزب أو حكومة وهي مجموعة المبادئ السياسة والاقتصادية والاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة حتى يستعان لتحقيقها وتنفيذها بالترغيب والإكراه والسير على هداها في الحاضر المستقبل وتتميز بطابعها العلماني



46 الطابور الخامس
Fifth Column ظهر هذا التعبير لأول مرة خلال الحرب الأهلية الأسبانية (1936م – 1939م)، عندما كان فرانكو يهاجم قوات الجمهورية المحاصرة داخل العاصمة مدريد بأربعة طوابير عسكرية، فتشكل طابور خامس سري داخل المدينة، مؤلف من أنصار فرانكو، مهمته بث روح الهزيمة، وضعضعة الثقة في نفوس أنصار الجمهورية، وذلك بطريق نشر الشائعات المختلفة فضلا عن القيام بأعمال تخريبية، بعدها صار يطلق هذا المصطلح على كل الحالات لمشابهة



47 الدعم اللوجستي logistical Support ببساطة هو المساندة المتعلقة بالإمداد والتموين للقوات العسكرية في عملياتها المتقدمة لغزو أراضي الغير..



48 الشرق الأوسط الكبير The middle great east .. هو مشروع سياسي عالمي يهدف إلى الإصلاح ونشر الديمقراطية (بما فيها من حرية شخصية وحقوق للإنسان، الخ) في بلدان العالم العربي والشرق الأوسط عموماً،،، زائداً باكستان وأفغانستان وإيران وتركيا وإسرائيل....(ولذلك سُمي بالشرق الأوسط الكبير)..،،، وهذا المشروع يتجدد من حين لآخر،، ولكن بمسميات مختلفة .. (طبعاً .. المشروع له أهداف أخرى -قد لا يُصرح بها- كالسيطرة على ثروات المنطقة الطبيعية والنفطية وغيرها



49 الرأسمالية Capitalism يشير مصطلح الرأسمالية بشكل عام إلى نظام اقتصادي تكون فيه وسائل الإنتاج بشكل عام مملوكة ملكية خاصة أو مملوكة لشركات تعمل بهدف الربح، وحيث يكون التوزيع، الإنتاج وتحديد الأسعار محكوم بالسوق الحر والعرض والطلب. بحسب الحتمية التاريخية بحسب ماركس، فإن الرأسمالية هي ثمرة التطور الصناعي و النقلة النوعية في وسائل الإنتاج المتخلفة في العصر الإقطاعي إلى الوسائل المتطورة في الثورة الصناعية و التي كانت ظهور الرأسمالية فيها كأحد التبعات، عقب التوسع العظيم في الإنتاج بدأت الإمبريالية بالظهور من خلال وجود شركات احتكارية تسعى للسيطرة على العالم فبدأت الحملات العسكرية الهادفة لاحتلال أراضي الآخرين و تأمين أسواق لتلك الشركات و هذا فيما يعرف بالفترة الاستعمارية، ظلت ذيول هذا الاستعمار على الرغم من استقلال العديد من الدول لاحقا حيث مولت هذه الشركات عدة انقلابات عسكرية في فترة الخمسينات و الستينات في دول أمريكا اللاتينية بهدف الحفاظ على هيمنتها على تلك الدول، تؤمن الأنظمة الرأسمالية بالفكر الليبرالي و هو انتهاج الرأسمالية كاقتصاد و الديمقراطية كسياسة، تعتبر المقولة الفرنسية ( دعه يعمل دعه يمر ) هي الشعار المثالي للرأسمالية التي تعمل على حرية التجارة و نقل البضائع و السلع بين البلدان و دون قيود جمركية، كانت الشيوعية بتمسكها المفرط بالحد من الملكية التي بنظرها السبب الرئيسي لاستغلال الإنسان لأخيه الإنسان كرد فعل على التوسع المفرط في الملكية داخل النظام الرأسمالي المنقسم لطبقتين الأولى ثرية و الأخرى فقيرة وعاملة اصطلح عليها كارل ماركس بك ( البروليتاريـا



50 ‏ الاشتراكية : Socialism الاشتراكية من الإشتراك و قد يشترك الإشخاص في بناء شركة و يبنون شراكة لاتخاذ القرار و الاشتراكية مصطلح يعبر عن نظام اقتصادي أو اقتصادي اجتماعي و ظهر مصطلح الاشتراكية بعدة تفسيرات فقد كانت الاشتراكية المسيحية و الاشتراكية الفرنسية و الاشتراكية الديمقراطية و الاشتراكية العلمية و أبرز الأنظمة الاشتراكية كان الإتحاد السوفيتي الذي اتبع الاشتراكية العلمية و فرنسا في عهد ميتران هي اشتراكية ديمقراطية و الاشتراكية مصطلح واسع فقد تكون اشتراك طبقة قليلة او طبقة واسعة في تقاسم ثروات الوطن و الاشتراكية العلمية هي نظام اجتماعي اقتصادي يقوم على إيديولوجيا تقول أن الجماهير العاملة من الشعوب هي التي يجب ان تمتلك وسائل الإنتاج . و بالرغم من تغير مدلولات المصطلح مع الزمن فإنه يبقى يدل على تنظيم الطبقات العاملة و تبقى الأحزاب المرتبطة به تنادي بحقوق هذه الطبقات كيف نشأ النظام الاشتراكي ؟ تعتبر الاشتراكية مرَّت بمرحلتين أساسيتين في نشأتها، أما المرحلة الأولى فهي مرحلة الاشتراكية المثالية، وتعتبر نشأت هذه المرحلة منذ عهد أفلاطون حيث كان يحلم تكوين مجتمع مثالي يعيش فيه الناس سواسية بلا تفريق بينهم، ويزول من المجتمع كل صور الظلم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، وقد ظلت هذه الأفكار مضمره في أذهان الكثير من الفلاسفة والمفكرين على مر العصور، حتى جاء القرن التاسع عشر لتدخل الاشتراكية مرحلة جديدة ألا وهي الاشتراكية العلمية، وذلك من خلال كارل ماركس الذي قام بوضع أسس الاشتراكية العلمية التي كانت تهدف إلى تعويض مبادئ الرأسمالية، وسانده في ذلك التفاوت الطبقي والاضطهاد الكبير الذي عانته طبقة العمال في الدول الأوروبية خلال القرن التاسع عشر .



51 التعايش السلمي : مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعت اليه القيادة الاتحاد السوفيتي عقب موت ستالين و معناه انتهاج سياسية تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب الايديولوجية و السياسية و تجنب الحرب باللجوء إلى التفاهم و التعاون لحل الأزمات الدولية لضمان السلم .



52 المنظمة العالمية للتجارة OMC -- OTW: منظمة التجارة العالمية هي منظمة عالمية مهمتها الأساسية هي ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية و هي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الأمم.



53 منظمة المؤتمر الإسلامي :هو تجمع على مستوى سبع و خمسون حكومة،لمحاولة دمج الجهود والتكلم بصوت واحد لحماية وضمان تقدم مواطنيهم و جميع مسلمي العالم البالغ عددهم حوالي 1.4 مليار نسمة. و هي منظمة دولية ذات عضوية دائمة في الأمم المتحدة. الدول السبع و الخمسون هي دول ذات غالبية مسلمة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغربها وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية ، (باستثناء ألبانيا وغويانا وسورينام). تأسست المنظمة في الرباط، المملكة المغربية، في 25 سبتمبر 1969، حيث عقد الاجتماع الأول لزعماء العالم الإسلامي عقب أكثر من شهر من حريق الأقصى 21 أغسطس 1969. حيث طرح وقتها مبادئ الدفاع عن شرف وكرامة المسلمين المتمثلة في القدس و قبة الصخرة، وذلك كمحاولة لإيجاد قاسم مشترك بين جميع فئات المسلمين.











المديونية:



هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدها في المدة الزمنية المتفق عليها


التنمية:

مصطلح اقتصادي يتمثل في مجموعة الخطط و الوسائل و الإجراءات المعتمدة في استغلال الإمكانيات المتوفرة الذاتية من أجل تحقيق رخاء اقتصادي وازدهار اجتماعي.


التخطيط:

هو مجموعة إجراءات تضع بالدول بضبط إستراتيجية التنمية في كل المجالات لتفادي الأزمات الاقتصادية و الاجتماعية.


التهيئة الإقليمية:

هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الاقتصادية.


النظام الاقتصادي العالمي:

واقع اقتصادي قائم على هيمنة القوى الاقتصادية الكبرى و الرأسمالية.


الرأسمالية:

مفهوم فلسفي تحول إلى نظام اقتصادي و اجتماعي يعتمد على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج


دول الشمال:

هي الدول الواقعة فوق 30 و35 درجة شمالا تنتمي إلى المنطقة الباردة و المعتدلة تشهد ازدهار وتقدم اقتصادي وتكنولوجي.


دول الجنوب:

مصطلح جغرافي اقتصادي يطلق على الدول المتخلفة اقتصاديا لتميز عن الدول الشمال المصنع.


اقتصاد السوق:

يسمى كذلك اقتصاد الرأسمالية ويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و المبادرة الفردية ويخضع بتفاعل العرض و الطلب داخل السوق.


الإقليم : في بعض البلدان لكلمة إقليم معنى إداري، أي تقسيم ترابي يقترب من المعنى التونسي لكلمة ولاية. لكن هذا المصطلح متعدد الاستعمالات ؛ إذ يستعمل في ميدان الجغرافيا الإقليمية للدلالة إما على منطقة داخل دولة ما تتميّز بخصوصيات ديموغرافية، و عمرانية، و اقتصادية تجعلها تختلف عن بقية مناطق تلك الدولة، أو هو يعني منطقة مستقطبة من طرف حاضرة تقوم بدور العاصمة الإقليمية. كما يستعمل للدلالة على جهة لها نشاط اقتصادي مسيطر، كأن يقع الحديث عن الأقاليم السياحية، أو الأقاليم الصناعية، أو الأقاليم الفلاحية.

المقاطعة :الدول الشاسعة جدّا يصعب أن تحكم بصفة مركزية ؛ لذلك فإنّها في أغلب الأحيان تنتظم في شكل دول فيدرالية حيث تقسـّم ترابيا إلى أجزاء يمكن أن يتجاوز حجم الواحد منها حجم دولة كبيرة، و هذه الأجزاء تطلق عليها تسمية المقاطعات. لكلّ مقاطعة يمنح حق تكوين برلمان محلي، وحكومة محلية؛ لكنها كلها تخضع لحكومة مركزية واحدة يوجد مقرّها في العاصمة السياسية للبلاد يكون دورها الإشراف بالخصوص على السياسة المالية، و الدفاعية، و الخارجية للدولة. و بجانب تلك الحكومة يوجد برلمان يضمّ نوابا عن كل المقاطعات. و من الدول الفيدرالية المقسّمة إلى مقاطعات نذكر كندا ، و استراليا، و الولايات المتحدة.
إتفاقية أمريكا للتبادل الحر :ALENA اتفاقية تجمع الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بداية من 1994
أقطاب تكنولوجية :Technopole أقطاب أنشطة توجد قرب المدن الكبرى تقوم على الشراكة بين البحث في المؤسسات الجامعية والتطبيق بالمؤسسات الصناعية .
استقطاب : هو قيام علاقات متعددة ومتنوعة بين مدينة ما تمثل المركز أو القطب وجزء من المجال ويقوم القطب بتوفير جملة من الخدمات وتمويل المشاريع وتجميع الإنتاج
اقتصاد/أو مجتمع بعد صناعي: وضعية بعض البلدان المتقدمة تتميز بضعف حصة الفلاحة في التشغيل والناتج الوطني الخام وتراجع مكانة الصناعة مقابل تدعم مكانة قطاع الخدمات
اشتراكية : نظرية تهدف إلى إحلال مجتمع محرر من علاقات الاستغلال الرأسمالي بين الطبقات الاجتماعية عن طريق الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج












عرض البوم صور هانى أبو الحمايل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه تاريخية عن حياة الاسرة العلوية هانى أبو الحمايل الموضوعات الاثرائية فى التاريخ 0 12-24-2010 08:51 PM
اكتب اجمل مقولة تاريخية سمعتها....؟!؟؟ تعالو نهال هديهد المنتدى العام للدراسات الإجتماعية 74 07-17-2010 12:04 AM
مصطلحات فلكية هانى أبو الحمايل مفاهيم ومصطلحات 0 07-11-2010 03:08 PM
معجم مصطلحات اليونيسف ومعجم مصطلحات إسلاميه هانى أبو الحمايل مفاهيم ومصطلحات 0 07-05-2010 11:23 AM
صور لشخصيات تاريخية هانى أبو الحمايل الصور 0 05-17-2010 06:01 PM


الساعة الآن 03:07 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Trans