آخر 10 مشاركات
صفحة جميلة جداً على الفيس بوك خاصة بتربية الأطفال (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 2 - المشاهدات : 28 - الوقت: 05:54 PM - التاريخ: 11-27-2014)           »          رسالة لمن يهمه الامر (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 13 - المشاهدات : 429 - الوقت: 01:11 PM - التاريخ: 11-26-2014)           »          صور من اعجاز الله عز وجل في الكون (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 37 - المشاهدات : 6808 - الوقت: 02:04 PM - التاريخ: 11-25-2014)           »          تأملات (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 44 - المشاهدات : 687 - الوقت: 07:50 PM - التاريخ: 11-20-2014)           »          قصة الهجرة (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 8 - المشاهدات : 1068 - الوقت: 08:35 AM - التاريخ: 11-17-2014)           »          الهجرة دروس وعبر، سلوك وأخلاق (الكاتـب : عزة عثمان - مشاركات : 3 - المشاهدات : 1143 - الوقت: 08:33 AM - التاريخ: 11-17-2014)           »          برنامج fring للاتصال المجاني عبر الجوال (الكاتـب : عبير الجندى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 47 - الوقت: 07:07 AM - التاريخ: 11-16-2014)           »          حصريا Kaspersky Internet Security 2015 مع التفعيل لمدة سنة كاملة (الكاتـب : عبير الجندى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 40 - الوقت: 06:53 AM - التاريخ: 11-16-2014)           »          خطوات تعليم اللغة الإنجليزية - How to learn English (الكاتـب : عبير الجندى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 54 - الوقت: 06:04 AM - التاريخ: 11-16-2014)           »          أهمية ماجستير إدارة الأعمال فى تحسين المهارات الإدارية (الكاتـب : عبير الجندى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 57 - الوقت: 05:49 AM - التاريخ: 11-16-2014)


 
 
العودة   توجيه الدراسات الإجتماعية بمحافظة دمياط > مكتبة الدراسات الإجتماعية > الدراسات والأبحاث
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2010, 11:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
هانى أبو الحمايل
اللقب:
Administrator

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1
المشاركات: 2,155 [+]
بمعدل : 1.15 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هانى أبو الحمايل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الدراسات والأبحاث
افتراضي سعد زغلول وثورة 1919م

مقدمة
تمهيد:

بانتهاء الحرب العالمية الأولى أعتقد المصريون بأن انجلترا سوف تقدر تضحياتهم أثناء الحرب وتعطيهم حريتهم واستقلالهم ولكن انجلترا تنكرت لمطالب المصريين ولم تستجب لمطالبهم وهو ما أدى لاشتعال ثورة 1919 بزعامة سعد زغلول واشتركت فيها جميع طوائف الشعب مسلمين ومسيحيين ورجال ونساء واضطرت انجلترا إلى الاعتراف باستقلال مصر مع بعض التحفظات.


نشأة سعد زغلول وحياته
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  • ولد سعد زغلول عام 1860م بمديرية الغربية آنذاك وتعلم القرآن الكريم بكتاب القرية وألتحق بالأزهر وكان من تلاميذ السيد جمال الدين الأفغاني عند قدومه لمصر.
  • شارك مع الشيخ محمد عبده في تحرير الجريدة الرسمية الحكومية.
  • أنضم للثورة العرابية وفُصل من وظيفته فأشتغل بالمحاماة ثم عمل بالقضاء.
  • أشترك في الدعوة لإنشاء الجامعة المصرية.
  • عام 1906م عين ناظرًا للمعارف وجعل التدريس باللغة العربية بدلاً من الانجليزية.
  • عين بعد ذلك ناظرًا للحقانية (وزارة العدل حاليًا)وأصلح أمورها وأنشأ نقابة المحامين.
  • عام 1913م انتخب عضو بالجمعية التشريعية ثم وكيلاَ لها.

ثورة 1919م
مقدمات الثورة
  1. في 13 نوفمبر 1918م توجه ثلاثة من الزعماء المصريين وهم سعد زغلول- على شعراوي- عبد العزيز فهمي إلى المعتمد البريطاني في مصر.
  2. طالب الزعماء الثلاثة بحق مصر في الاستقلال بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وطلبوا بالسماح لهم بالسفر للندن لعرض مطالب البلاد على الحكومة الانجليزية إلا إن طلبهم قوبل الرفض.
  3. أدى ذلك لتصميم سعد زغلول ورفاقه على المطالبة بحقوق البلاد فطلبوا من الأمة توكيلا لهم لمواصلة النضال من أجل الاستقلال وهو ما أثار حماس المصريين فقاموا بالتوقيع على التوكيلات بتفويض سعد زغلول ورفاقه بالتحدث باسم الأمة.
  4. حاولت السلطات الانجليزية مصادرة التوكيلات ولكن الوفد بزعامة سعد زغلول تسلم معظمها وبذلك أصبح الوفد يمثل إرادة الأمة.
  5. أراد الانجليز إخماد الحركة الوطنية فألقوا القبض في 9 مارس 1919م على سعد زغلول وثلاثة من رفاقه وهم :-محمد محمود- إسماعيل صدقي- حمد الباسل ونفوهم إلى جزيرة مالطا فكانت تلك هي الشرارة التي أشعلت الثورة.
عوامل قيام الثورة:
  1. ازدياد الوعي القومي منذ ظهور مصطفى كامل ومحمد فريد ودعوتهما إلى التحرر والاستقلال.
  2. الإجراءات التي اتخذتها انجلترا في مصر أثناء الحرب العالمية الأولى ومنها إعلان الأحكام العرفية وتقييد حرية الصحافة والاجتماعات وإلقاء القبض على الوطنين ووضع مصر تحت الحماية البريطانية.
  3. استغلال انجلترا موارد البلاد الاقتصادية أثناء الحرب.
  4. إعلان انجلترا وحلفائها أثناء الحرب أنها تحارب من أجل حرية الشعوب واستقلالها.
  5. إعلان الرئيس الأمريكي ويلسون حق تقرير المصير لكافة شعوب العالم
  6. نفى سعد زغلول وزملائه إلى جزيرة مالطة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أحداث الثورة:
  1. غضب الشعب بسبب نفي زعمائه فاشتعلت الثورة في القاهرة وامتدت إلى سائر أنحاء البلاد.
  2. كانت ثورة شعبية شاملة شاركت فيها جميع طوائف الشعب المصري. فقد أضرب الطلبة وأغلقت المدارس وتوقف الموظفون عن العمل وقطع الفلاحون خطوط السكك الحديدية والبرق و التليفون. ووقف المسلمون والمسيحيون جنبا إلى جنب ضد الانجليز وتبادل زعمائهم الخطب الوطنية في الأزهر والكنائس. وقد اشتركت المرأة المصرية في المظاهرات لأول مرة في التاريخ الحديث.
  3. استخدم الانجليز العنف والبطش وهو ما أدى لاستشهاد وجرح آلاف المصريين برصاص المحتلين كما تعرض الانجليز للقتل في القاهرة والأقاليم.

تبعات ثورة 1919م
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إطلاق سراح سعد ورفاقه:

اضطرت الحكومة البريطانية لتهدئة المصريين فقامت بعزل المعتمد البريطاني (السير ونجت) وعينت مكانه (الجنرال اللنبي).
قررت الحكومة البريطانية الإفراج عن سعد زغلول ورفاقه في 18 أبريل 1919م وسمحت لهم بالسفر لعرض قضية بلادهم أمام مؤتمر الصلح في باريس.

الوفد في باريس:

ذهب الوفد المصري برئاسة سعد زغلول لمؤتمر الصلح ولكن خيب المؤتمر آمالهم في الحرية والاستقلال واعترف بالحماية البريطانية على مصر. كما أقر الحماية أيضا الرئيس ويلسون.

تجدد الثورة:

نتيجة لمؤتمر الصلح وموقفه هذا قرر المصريون الاعتماد على أنفسهم فتجددت الثورة مرة أخرى ولجأ الانجليز إلى العنف وسجنوا وأعدموا الكثير من المصريين.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لجنة ملنر:

لجأت انجلترا إلى سياسة المهادنة، فقامت بإرسال لجنة برياسة ملنر وزير المستعمرات البريطانية وذلك في ديسمبر 1919م للاتصال بالشعب ومعرفة مطالبة. وقد أدرك المصريون نوابا هذه اللجنة فقاطعوها ورفضوا التفاهم معها وطلبوا من الانجليز الاتصال بسعد زغلول لأنه وكيلهم الوحيد. وقد أصر الشعب على موقفه وقامت المظاهرات ولجأت انجلترا إلى العنف في معاملة المصريين.

التفاوض مع سعد زغلول:

اضطرت انجلترا لاستدعاء سعد زغلول إلى لندن للتفاوض معه، وقد توصل الجانبان إلى مشروع معاهدة مشروع ملنر وقرر الوفد عرضه على الشعب المصري غير أن الشعب بجميع طوائفه رفضوا هذه المعاهدة بسبب أنهم رأوا فيها استقلالا صوريا لا حقيقيًا.

مفاوضات عدلي- كيرزن 1921م:
  1. هي المفاوضات التي تمت بين الحكومة المصرية وكان يرأسها عدلي يكن وبين كيرزن وزير خارجية انجلترا ودارت المفاوضات في لندن.
  2. ولكن قد فشلت هذه المفاوضات بسبب الانجليز وتمسكهم بالحماية ورجع عدلي يكن إلى مصر وقدم استقالته.
  3. تجددت الثور مرة أخرى ورفض الزعماء المصريين تشكيل الوزارة فقبضت انجلترا على سعد زغلول وبعض زعماء الوفد ونفتهم إلى جزيرة سيشل في المحيط الهندي.
  4. ازدادت الثورة اشتعالاَ فقاطع المصريون البضائع والبنوك والسفن الانجليزية وهو ما أجبر الانجليز للاستجابة إلى بعض المطالب المصرية وإصدار تصريح 28 فبراير 1922م.















عرض البوم صور هانى أبو الحمايل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:47 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Trans